اسباب ارتفاع حرارة الجسم ليلا

اسباب ارتفاع حرارة الجسم ليلا
حرارة الجسم

عند الخلود إلى النوم قد يلاحظ البعض ظهور بعض العلامات على الجسم البشري والتي من بينها ارتفاع درجة حرارة الجسم عن درجة الحرارة العادية، ولكن لا يكون الارتفاع كبير فدرجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة ولكن عند النوم سوف يلاحظ الشخص أنها تزيد نصف درجة على الأكثر وهو من الأشياء التي لا تمثل خطورة كبيرة على صحة الشخص.

اسباب زيادة الحرارة ليلا

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة درجة حرارة جسم الإنسان خاصة عند الدخول إلى النوم ومن بين أهم تلك الأسباب ما يلي :

1- يقدم جسم الإنسان على الكثير من الوظائف الحيوية عند النوم والتي تزيد من درجة حرارة الجسم والتي من الممكن أن تظهر بشكل واضح ويشعر بها الإنسان ومن الممكن عدم الشعور بها.

2- عندما يدخل الإنسان في مرحلة النوم تنخفض درجة حرارة الجسم نتيجة طبيعية لإفراز هرمون الميلاتونين والذي يزيد من الشعور بالنعاس وهنا يحدث وترتفع درجة حرارة الجسم مرة أخرى.

3- ومن الممكن أن تنتج تلك الحرارة الزائدة عن ممارسة الشخص بعض التمارين الرياضية قبل الخلود إلى النوم وهو من الأشياء التي يقدم عليها الكثير من الرياضيين ويتسبب في رفع درجة حرارة الجسم.

4- عندما يدخل الإنسان إلى المرحلة الرابعة من النوم يعمل الجسم على زيادة درجة الحرارة حتى يتمكن الجسم من أخذ الراحة الكافية خلال فترة النوم.

كما يوجد العديد من المسببات الأخرى التي من الممكن أن تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم والتي من بينها ما يلي :

1- عدم تهوية الغرفة بشكل جيد قبل النوم مما يؤدي إلى زيادة تعرق الجسم والشعور بالحرارة الزائدة ومن ثم زيادة درجة حرارة الجسم.

2- أرتداء المزيد من الملابس خلال النوم وهي من الأشياء التي ترفع من درجة حرارة الجسم بشكل تدريجي مع النوم.

3- التعرض إلى الحمى أيضا من المسببات الرئيسية لزيادة درجة الحرارة عند النوم والحمى وارتفاع درجة الحرارة من الأمراض التي تزيد مع دخول فترة الليل والنوم لذا يجب الاهتمام بمريض الحمى خاصة خلال النوم من خلال إعطاء خافض الحرارة المناسب أو عمل كمادات قبل النوم مع تجنب وضع الملابس الصوفية على الجسم وأن يتم تغطيته جيدا من خلال البطانيات الدافئة.

4- ومن الممكن أن يكون ذلك العرض نتيجة تناول نوع معين من الأدوية والتي من بينها المضادات الحيوية التي تزيد من درجة حرارة الجسم.

5- التعرض إلى الأمراض المختلفة فمن الممكن أن تتسبب بعض الأمراض في زيادة درجة حرارة الجسم والتي من بينها التهابات القولون والسل ومرض نقص المناعة وغيرهم من الأمراض.

طرق التخلص من زيادة درجة حرارة الجسم ليلا

من الممكن التخلص من مشكلة زيادة درجة حرارة الجسم في الليل من خلال العديد من الطرق المختلفة والتي من بينها ما يلي :

1- من الأفضل أن يستخدم الشخص خافضات الحرارة خلال فترة الليل أو عمل كمادات.

2- أخذ حمام ماء بارد أو دافئ قبل النوم عملا على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم التخلص من درجة الحرارة الزائدة.

3- التخلص من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث مشكلة أرتفاع درجة الحرارة.

طرق طبيعية للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلا

يوجد اليوم العديد من الوصفات الطبيعية التي من الممكن من خلالها التخلص من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجسم في الليل والتي من بينها ما يلي :

الزبيب أو العنب المجفف

من الأشياء الطبيعية التي لها مذاق طيب وتستخدم من أجل التخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم في الليل التي قد يعاني منها البعض، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفينولات وهي مواد مضادة للجراثيم ومن الممكن الحصول على أكبر استفادة من الزبيب من خلال نقع كمية منه في الماء لمدة ساعة على الأقل ويطحن الخليط وتناول منه مرتين على مدار اليوم.

النعناع

واحد من بين الأعشاب الطبيعية الهامة التي يتم من خلالها تهدئة الجسم ومن ثم خفض درجة الحرارة فهو يحتوى على العديد من المواد التي تساهم في خفض درجة الحرارة بشكل طبيعي ومن الأفضل أن يتم تناول منقوع النعناع المحلى بالعسل الأبيض أكثر من مرة على مدار اليوم للحصول على نتيجة جيدة.

الكركم

ويعد الكركم هو الآخر من الأشياء الطبيعية التي لديها القدرة الكبيرة في التخلص من درجة حرارة الجسم الزائدة، ومن الممكن الحصول على أفضل نتيجة من خلال وضع الكركم مع الفلفل الأسود على كوب من اللبن وتناول الخليط مرتين في اليوم وهي من الطرق الفعالة والمجربة.

الريحان

وهو من النباتات التي لديها القدرة على التخلص من درجة حرارة الجسم الزائدة خلال فترة الليل، وله أكثر من طريقة من الممكن وضع كمية من الريحان في قدر من الماء على درجة حرارة متوسطة ومن ثم وضع كمية من الزنجبيل البودرة وملعقة من عسل النحل للتحلية وتقلب المكونات حتى التجانس ويتم تناول الخليط مرتين لمدة ثلاثة أيام للحصول على نتيجة فعالة.