اعراض غير شائعة تخبرك بنقص الكالسيوم

اعراض غير شائعة تخبرك بنقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم

الكالسيوم أحد أهم العناصر اللازمة لجسم الإسنان، ويمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من الأطعمة، وعند التعرض لنقص يصاب الشخص بعدد من الأعراض المزعجة التي تقوده لمشكلات صحية أكثر تعقيدًا، لذلك يجب عمل فحص دوري بعد ملاحظة الأعراض.

1- التشنج العضلي

عندما يحدث نقص في الكالسيوم بالجسم من الطبيعي أن تتأثر العظام ويشعر الشخص بألم خاصة في الذراعين والقدمين، ولكن في بعض الحالات وعند التعرض لنقص شديد قد تتشنج العضلات، وقد يشعر الشخص بوخز وتنميل في اليدين والذراعين والساقين وكذلك حول الفم.

 2- متلازمة ما قبل الحيض

تمر بعض السيدات بما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض المؤلمة،  التي تحدث قبل فترة الحيض بحوالي 4 أيام وتنتهي مع نزول الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان تكون بسبب نقص الكالسيوم في الجسم، ويصاحبها أعراض كثيرة مزعجة مثل الشعور بالغثيان، وآلام مبرحة في الجسم، خاصة في البطن وأسفل الظهر، وصعوبة في النوم، وتغيرات حادة في المزاج

3- النعاس

نقص عنصر الكالسيوم في الجسم، قد يتسبب في شعور الفرد بالتعب العام والإعياء وعدم القدرة على التركيز، كذلك يصبح البعض أكثر رغبة في النوم لعدد ساعات أطول، فيلاحظ الشخص تغير في عدد ساعات النومه كذلك العادات الخاصة به، لأنه مهما أخذ القسط الكافي لا يشعر الجسم بالراحة.

4- الإكزيما

يؤثر نقص الكالسيوم على هشاشة الأظافر، وأيضًا يمكنه إحداث الكثير من التغيرات على صحة الجلد، إذ يعرض الشخص للاصابة بالإكزيما وهي أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي تسبب تهيج في البشررة وإحمرار ورغبة ملحة للحكة وتكون البثور في بعض الأحيان.

5- الاكتئاب

نقص عنصر الكالسيوم في الجسم خاصة بصورة حادة يجعل الشخص يشعر بمزيد من التعب والإرهاق العام وكذلك ضعف التركيز، وجميعها أسباب تؤدي إلى الشعور بالحزن والاكتئاب خاصة إذا استمرت تلك الأعراض لفترة طويلة وشعر الشخص أنه لا يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي، فيغرق في نوبات من الحزن.