الاردن..تحسن الغطاء النباتي الرعوي بسبب الأمطار الأخيرة بالمفرق

الاردن..تحسن الغطاء النباتي الرعوي بسبب الأمطار الأخيرة بالمفرق
تحسن الغطاء النباتي الرعوي بسبب الأمطار الأخيرة بالمفرق

انعكست الهطولات المطرية خلال الأيام السابقة ايجابا على نمو الغطاء النباتي وتنوعه في المفرق، وفقا لمدير زراعة المفرق الدكتور فايز الخوالدة.
وقال الخوالدة لوكالة الانباء الأردنية (بترا) ان الهطولات المطرية الأخيرة والتي تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة اسهمت بشكل كبير في نمو الغطاء النباتي في المراعي الطبيعية بشكل عام والمحميات الرعوية بشكل خاص الأمر الذي سينعكس ايجابا على توفير غذاء طبيعي للمواشي وتخفيف الكلف المالية التي يتكبدها مربو الثروة الحيوانية جراء شراء الاعلاف بشقيها الشعير والنخالة.
وبين ان الهطولات المطرية رفعت من نسبة المعدل المطري للموسم الحالي والتي بلغت 70 بالمئة حتى الآن، وانعكست ايضا على تحسين نسب التخزين المائي في السدود والحفائر التي سيصار الى استخدامها لاحقا لما فيه مصلحة مربي الثروة الحيوانية . وطالب عدد من مربي الثروة الحيوانية في المفرق بضرورة تمكينهم من استغلال الغطاء النباتي في المحميات الرعوية لتغذية مواشيهم ما سيكون له أثر جيد على نوعية اللحوم والآلبان التي ترد للاسواق المحلية، اضافة الى ضمان استمرار العمل بقطاع الثروة الحيوانية والتي تعد محافظة المفرق الأولى على مستوى المملكة في هذا المجال حيث تحوي نحو مليون رأس من الماشية.