الحكومة،تثبيت اسعار الخبز رغم ارتفاع القمح عالميا

الحكومة،تثبيت اسعار الخبز رغم ارتفاع القمح عالميا
الخبز

قال الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي،  إن مجلس الوزراء اتخذ عدة قرارات لدعم قطاع المخابز حيث تم الاستمرار بتثبيت أسعار الخبز للعام الحالي 2020، رغم ارتفاع أسعار مادة القمح عالميا، وتحملت الخزينة فروقات دعم للعامين الماضيين وستتحمل أيضا فروقات دعم لهذا العام أيضا.

وأضاف الشمالي في بيان، أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم قطاع المخابز؛ نظرا لأهميته وتفاديا لتحميله أي أعباء مالية نتيجة لتغيير آلية دعم الخبز من خلال تقديم الدعم المباشر لمستحقيه بدلا من دعم مادة الطحين.

وتابع قائلا: "سيتم وبناء على قرار مجلس الوزراء الاستمرار بتقديم الدعم النقدي للمخابز الحجرية والمخابز النصف آلية بمقدار 4 دنانير للطن الواحد يوميا بغض النظر عن سحوبات المخبز، إضافة إلى استمرار وقف ترخيص مخابز جديدة رغم وجود عدد كبير من الطلبات المقدمة لإنشاء مخابز جديدة في مختلف مناطق المملكة".

وأشار الشمالي إلى أن من بين إجراءات دعم المخابز قرار مجلس الوزراء بتخفيض تجديد تصاريح العمل، ومساواتها بالقطاع الزراعي، وتحويل التعرفة الكهربائية للمخابز من تجاري إلى صناعي".

وقال، إن وزارة الصناعة والتجارة والتموين "تعمل بتشاركية وتنسيق مستمر مع نقابة أصحاب المخابز، وهنالك معادلات حسابية متفق عليها لاحتساب الكلف"، مشيرا إلى أنه "يتم مراجعة مقدار الكلف باستمرار، وبناء عليه، يتم اتخاذ إجراءات مناسبة تحافظ على تلك الكلف، وعدم ارتفاعها على المخابز".