خطوات للحفاظ على نظافة ثلاجتك

خطوات للحفاظ على نظافة ثلاجتك
خطوات للحفاظ على نظافة ثلاجتك

مثل الثلاجة تحديا كبيرا للمرأة داخل معظم البيوت، تحفظ فيها بقايا الطعام، وتسهو عن تنظيفها بسبب انشغالها الدائم، فتكون النتيجة في النهاية كارثية، ثلاجة غير منظمة، سيئة الشكل، وربما تحتوي على بقايا أطعمة وسوائل مسكوبة، وتمتزج فيها الروائح لتفسد ما تبقى من الطعام.

وببعض خطوات بسيطة يمكن الحفاظ على سلامة الثلاجة حتى لا تفسد، والحفاظ على نظافتها دون عناء.

1- الحفاظ على مسافة مع الحائط
تحتوي الثلاجة على "مكثف" (Condenser)، وهو الوحدة المسؤولة عن إطلاق الحرارة مع عمل الموتور، وغالبا ما يكون "المكثف" في الجزء الخلفي من الثلاجة، ومع مرور الوقت تجتمع الأتربة والغبار عليه، وفي حال التصاقه بالحائط يضاعف استخدام الطاقة لمواصلة عمله، بحسب "ذا كيتشين"، وفي النهاية قد تنهار الثلاجة من الضغط المتواصل عليها.

2- المكنسة الكهربائية
يمكنك استخدام الفرشاة الصغيرة في المكنسة الكهربائية لتنظيف الثلاجة والتقاط أجزاء الطعام الصغيرة، خاصة في الزوايا الضيقة التي يصعب تنظيفها بالطرق التقليدية، وفقا لـ"سيمبل موست".

3- التنظيف المستمر
المداومة بشكل مستمر على تنظيف الثلاجة وإفراغها من الأطعمة التي لم تعد تصلح للأكل كل أسبوع أو اثنين قد يجنبك "الصدمة" عند تنظيفها مرة واحدة بعد مدة طويلة.

4- التخلص من بقايا الطعام
من الأفضل أن تتخلصي من بقايا الطعام خلال 3 أيام من تخزينه في الثلاجة، وإذا لم تؤكل فالأفضل التخلص منها لأنها لن تؤكل عادة بعد تلك المدة، وتشغل حيزا من المكان دون فائدة.

5- تزيين الثلاجة
يمكن وضع مفارش بسيطة على أرفف الثلاجة، أو البلاستيك الشفاف واستبداله عند التنظيف، ويبدو هذا فعالا في حماية الأرفف من بقع الطعام ويحافظ عليها نظيفة.

6- علب الثلاجة
تجنبي وضع الطعام في أواني الطهي التي قد تترك أثرا على أرفف الثلاجة، فضلا عن أنها غير شفافة، ومن الممكن أن تنسي ما تحتويه ويبقى لمدة طويلة إلى أن يفسد، فمن الأفضل نقل الطعام من أواني الطهي إلى علب بلاستيكية أو زجاجية.

7- زجاجات بدلا من الأكواب
عند وضع السوائل كبقايا العصير أو الحليب في أكواب داخل الثلاجة من السهل جدا أن تنسكب عند فتح أو إغلاق الثلاجة، فمن الأفضل وضعها في زجاجات محكمة الإغلاق مع التأكد من نظافة الزجاجة من الخارج وتجفيفها جيدا.

8- الأقدم فالأحدث
الحرص على أن تكون بقايا الأطعمة الأقدم في مجال رؤيتك، وأن تكون أقرب إلى يديك حتى تتمكني من ملاحظتها وتناولها قبل أن تفسد.

9- حفظ الطعام
الحرص على أن تكون بقايا الأطعمة في علب محكمة الإغلاق حتى لا تمتزج روائح الأطعمة معا وتفسد أو تنبعث الروائح عند فتح الثلاجة.

10- بيكربونات الصودا وليمون
تمتص بيكربونات الصودا الروائح، ومن الممكن وضع كمية منها في كوب صغير أو علبة غير مغلقة داخل الثلاجة لامتصاص الروائح، ومن الممكن إضافة بعض قطرات من الليمون لإضافة رائحة منعشة عند فتح الثلاجة، مع الحفاظ على تغييرها كل أسبوعين.

ويمكن أيضا إضافة بضع قطرات من الفانيليا السائلة إلى قطعة من القطن لإضفاء رائحة طيبة في الثلاجة، والاستعاضة عنها بأخرى كل 3 أيام.

11- مناديل معطرة
بدلا من استخدام الأقمشة في تنظيف الثلاجة التي قد تترك بقايا رائحة غير مرغوب فيها يمكن مسحها بمناديل معطرة فعالة في التنظيف وترك رائحة لطيفة في الداخل والخارج.

ولا يحبذ الكثيرون المنظفات والصابون أثناء تنظيف الثلاجة خشية التأثير على الأطعمة، وتنصح أناشكا. ف -وهي كاتبة مهتمة بالأسرة والبيت والمنتجات الطبيعية- في مقال على موقع "إكسبرت هوم تيبس" باستخدام كربونات الصودا في التنظيف بدلا من المنظفات، فيمكنك استخدام إسفنجة ناعمة لمسح كل الأسطح بمحلول من الماء وملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا، ثم استخدام الماء لشطفها وتجفيفها بمنشفة نظيفة أو لفافة المطبخ.

12- التنظيم
من الأفضل فصل الأطعمة، بمعنى أن توضع الفاكهة والخضار في الأدراج، ويخصص رف للأجبان، ورف آخر لبقايا الخضار المطهي، ورف للخبز والحلوى، أما باب الثلاجة فتوضع فيه الزجاجات والسوائل.

13- تقليل الهدر
لا تشتري أطعمة جديدة قبل تنظيف الثلاجة ومعرفة ما تحتويه وما تحتاجينه فعلا لتقليل الهدر، وعند الطبخ لا داعي للكميات الكبيرة التي لا تنتهي وتبقى في الثلاجة فترة من الزمن إلى أن تلقى في القمامة.