زراعة 60 الف شتلة رعوية وطبية في محمية صرة

زراعة 60 الف شتلة رعوية وطبية في محمية صرة
زراعة اشتال بمحمية صرة

مندوبا عن رئيس مجلس امناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية الشريفة زين الشرف بنت ناصر رعى وزير البيئة صالح الخرابشة احتفال الصندوق بزراعة 60 الف شتلة رعوية وطبية في محمية صرة وذلك ضمن فعاليات مشروع الانظمة البيئية السليمة لادارة المراعي .
وقال الخرابشة ان هذا المشروع جزء من عدد من المشاريع لاعادة تاهيل المراعي في البادية الاردنية والتي تعرضت خلال السنوات الماضية لعمليات رعي جائر الامر الذي ادى الى قلة حمولتها لافتا الى ان المراعي ذات اهمية كبيرة لمربي الماشية وتوفر عليهم الكثير من كلفة الاعلاف وهذا المشروع الذي ينفذ من قبل الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية يتضمن زراعة 60 الف شتلة رعوية وطبية على مساحة 1000 دونم من مساحة المحمية والبالغة 4000 الاف دونم .
واوضحا انه وبناء على نتائج المرحلة من المشروع والمتوقع ان تكون حسب المخطط لها سيتم الانتقال للمراحل الاخرى من المشروع لزراعة كافة اراضي المحمية وهناك مشاريع اخرى في مناطق البادية تعمل وزارة البيئة من خلال شركائها على اعادة تاهيل المراعي لتعود بالنفع والفائدة على المجتمع المحلي . واضاف ان وزارة البيئة وبالتعاون مع وزارة الزراعة ومن خلال مشروع التحريج الوطني الذي بدات ملامحه الاولية تتكون بناء على المعطيات الموجودة حيث سيتم زراعة 10 ملايين شجرة خلال 5-10 سنوات المقبلة لاسيما مع وجود اهتمام من بعض الجهات المانحة لهذا المشروع والذي سيساعد على تحسين الغطاء النباتي والحفاظ على التنوع الحيوي الامر الذي سينعكس ايجابا على المجتمعات المحلية .
وقال مدير عام الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية جمال طراد الفايز ان الصندوق ومن خلال المشتل المتخصص في انتاج الاشتال الرعوية والطبية في مشروع صبحا التنموي وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لصون الطبيعة على اعادة تاهيل المراعي في مناطق البادية الثلاث تم اليوم غرس 60 الف شتلة في محمية صرة بالنباتات الرعوية والاشتال الطبية والعطرية لافتا الى ان المراعي الطبيعية في الاردن تلعب دورا مهما في تلبية جزء من الاحتياجات الغذائية للثروة الحيوانية على الرغم من التدهور التي تعرضت له الموارد الرعوية على مدى العقود الماضية .
وبين ان الصندوق وبالتعاون مع وزارتي البيئة والزراعة والاتحاد الدولي لصون الطبيعة والمجتمعات المحلية في مناطق عمل الانظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي قام بتاهيل بعض المحميات الرعوية ومن ضمنها محمية صرة .
وعبر رئيس بلدية حوشا الجديدة خالد طه القاضي عن امتنان المجتمع المحلي في مناطق البلدية للصندوق الهاشمي لتنمية البادية ووزارتي البيئة والزراعة على اطلاق مشروع تاهيل محمية صرة والذي سيعود بالفائدة على مربي الثروة الحيوانية من خلال توفير كلف الاعلاف وتوفير فرص عمل لابناء المنطقة في مجال النباتات الطبية والعطرية .