وزارة الزراعة توقع اتفاقيات للتحريج مع جامعتين وشركة

وزارة الزراعة توقع اتفاقيات للتحريج مع جامعتين وشركة
الزراعة توقع اتفاقيات للتحريج مع جامعتين وشركة

وقعت وزارة الزراعة اليوم الاربعاء اتفاقيات تحريج ضمن خطة التحريج الوطني مع جامعتي مؤتة والعلوم والتكنولوجيا والشركة المثالية.
وقال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة ان الوزارة ضمن خطة التحريج الوطني لهذا العام تستهدف تحريج نحو 30 الف دونم في الوقت الذي يتوفر نحو 200 الف دونم في مختلف مناطق المملكة صالحة للتحريج.
وبين الوزير ان الخطة تستند الى فكرة الاستدامة بوصفها الهدف الاستراتيجي للخطة، مشيرا الى ان تحدي الاستدامة يأتي بفعل توفير الوزارة نحو 4 ملايين شجرة حرجية سنويا، الا ان تلك الغراس كانت دوما لا تعمر طويلا بفعل غياب اية شروط للحماية او الري.
وتحدث عن الأثر البيئي والسلوكي والثقافي لتلك الاتفاقيات وخاصة في المدارس، وصولا إلى توسيع الرقعة الحرجية وتطوير ثقافة التعامل مع الغابات، والانتقال من ثقافة التعدي إلى ثقافة الحماية والتطوير.
وقال رئيس جامعة مؤتة الدكتور ظافر الصرايرة ان الجامعة حدثت مباني كلية الزراعة ومختبراتها وبرامج الماجستير فيها، اضافة الى قيامها بتنفيذ مشروع في منطقة الاغوار بالشراكة مع القطاع الخاص بقيمة 2 مليون دينار.
وتشمل الاتفاقيات تحريج تلك المناطق وتسييجها، وتوفير مصادر لري الاشجار المزروعة. ووقع الاتفاقية عن جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيسها الدكتور صائب خريسات، وعن جامعة مؤتة رئيسها الدكتور ظافر الصرايرة، ووقع عن الشركة المثالية مديرها العام.