وصفات طبيعية لزيادة الوزن بشكل صحي

وصفات طبيعية لزيادة الوزن بشكل صحي
وزن صحي

 

وصفات طبيعية لزيادة الوزن بشكل صحي

البطاطا المهروسة

تعد البطاطا واحدة من الخضار النشوية التي تدرج تحت مجموعة الكربوهيدرات، وينصح بها اخصائي التغذية، فهي بالاضافة لكونها عالية بالسعرات الحرارية، تعد مصدر للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين س وفيتامين ا، والمعادن مثل البوتاسيوم ومضادات الاكسدة الضرورية لتعزيز المناعة، كما وسيمد تناول البطاطس جسمك بالالياف الغذائية التي تعزز صحة جهازك الهضمي.  

 

ولكن هذا لا يعني تناولها مقلية لزيادة نسبة السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي قد تضر بك، وانما ينصح بتناولها مشوية مسلوقة او مهروسة.

 

وهنا سننصحك بوصفة البطاطا المهروسة سريعة التحضير، التي يمكن استخدامها في السلطات او كنوع من المقبلات، ويمكن اغناؤها بالعديد من الاضافات التي تزيد من السعرات الحرارية وتجعلها غنية ومغذية

 

كل كوب من البطاطا المهروسة قد يتراوح فيه كم السعرات من 400-500 سعرة حرارية، وبحسب الاضافات التي يتم اضافتها من زبدة، مرجرين، حليب او كريمة.

 

 

عجة البيض الاومليت

عجة البيض اللذيذة، قد تكون خيار مثالي لمن يبحث عن وجبات غنية وعالية بالسعرات الحرارية، فهي مصدر رائع للبروتين ذو النوعية الجيدة والعالي الامتصاص والمستمد من البيض. يمكن تناول العجة على وجبة الافطار او كوجبة خفيفة، واضافة العديد من المكونات المنوعة لها. اذ يمكن اضافة البطاطا المهروسة اليها، او بالامكان اضافة مجموعة من الخضار والتوابل المنوعة كالبصل، البقدونس، الزعتر، السبانخ او اضافة الجبن اليها. 

 

عجة البيض العادية بدون اضافات عادة ما لا تقل السعرات الحرارية في الحصة الواحدة منها (61 غم) عن 100 سعرة حرارية.

 

 

الشوربة الكريمية

اضافة الكريمة وبدائلها الى وصفاتك المختلفة سيساعد في زيادة محتواها من السعرات الحرارية وكل من البروتين والكالسيوم والدهون، كبديل صحي من ناحية دهون قد تستطيع استخدام الحليب مع القليل من النشا بدلا منها. ويوجد العديد من وصفات الشوربة او الصوص الكريمي، مثل شوربة المشروم الكريمية او شوربة الدجاج مع الكريمة.

 

قد تصل نسبة السعرات الحرارية في الحصة الواحدة من الوصفة العادية لشوربة الدجاج مع الكريمة لما يتجاوز 400 سعرة حرارية، وقد تزيد او تنقص تبعا لمضافات مثل كمية الزيت او الزبدة، ونوع الكريمة المستخدم وغيرها.

 

 

 

ساندويشة الافوجادو

يعتبر الافوجادو مصدر غني للدهون الغير مشبعة والمفيدة للجسم، بالاضافة الى البروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن. 

 

استخدم الافوجادو كمدهون في سندويشة غنية باللحوم او الخضار، او قم باضافته الى السلطات والاطباق المختلفة، وتناوله كوجبة خفيفة او كنوع من المقبلات. فكل 100 غرام من الافوكادو ستمدك بما يقارب 160 سعرة حرارية.

 

 

 

شوربات الشوفان

الشوفان، صدر الدجاج، الحليب او الكريمة، الزبدة، البقدونس، المشروم.. كلها مكونات غنية يمكن استغلالها في اعداد شوربة الشوفان، التي تزودك بالسعرات الحرارية والالياف والبروتينات والمعادن. شوربة الدجاج بالشوفان شوربة دسمة، السعرات الحرارية فيها قد تصل الى 200 سعرة حرارية.