ارشادات تجنب النوبات القلبية

ارشادات تجنب النوبات القلبية
نوبة قلبية

يصاب بعض الأشخاص، فجأةً ودون أي مقدمات بالنوبات أو الجلطات القلبية، وغالبًا لا يظهر على الشخص أي أعراض قبل التعرض للنوبة القلبية.

وبحسب الجمعية الأمريكية للقلب فإن أمراض القلب وخصوصًا النوبات القلبية هي القاتل الأول على مستوى العالم،

يقول الدكتور جمال شعبان العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إن الجلطات القلبية تحدث نتيجة لانسداد الشرايين التاجية وحرمان القلب من وصول الدم إليه.

ويوضح شعبان أن هناك 7 إرشادات يجب اتباعها لتجنب الإصابة بجلطات القلب وهي:

1- قياس الضغط بشكل مستمر، والالتزام بالعلاج الموصوف بالنسبة لمريض الضغط العالي تجنبًا لحدوث أي تأثير سلبي على القلب في حال ارتفاع ضغط الدم.

2- تجنب "الأكلات" الدسمة المليئة بالدهون والزيوت للحماية من ارتفاع نسبة الدهون فى الدم خاصة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

3- خفض الوزن عن طريق ممارسة الرياضة بشكل يومي بالمشى لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا على سبيل المثال، واتباع نظام غذائي صحي.

4- قياس مستوى السكر في الدم والحفاظ على تناول الدواء في حال الإصابة بالسكري، بالنسبة لمريض السكري.

5- الامتناع عن التدخين، وتجنب التعرض للتدخين السلبي.

6 - متابعة نسبة الدهون في الدم كل فترة، في حال وجود تاريخ وراثي للعائلة بالإصابة بالجلطات.

7- في حال الإصابة بجلطة سابقة، يجب تناول الأدوية المانعة للجلطات وتناول أدوية لتحسين سيولة الدم.

ويشير "شعبان" إلى أن أعراض الإصابة بجلطات القلب تظهر بشكل فوري قبل الإصابة وتتمثل في ألم حاد في الصدر، والقئ أو الغثيان، ألم في الكتف أو الذراع الأيسر، عدم القدرة على التنفس.

ويضيف أن العلاج يعتمد على مدى خطورة الجلطة وحجم انسداد الشرايين، أي أنه في حال كون انسداد الشرايين بسيط يكتفى بأدوية سيولة الدم مع ضبط ضغط الدم، أما في الحالات الطارئة أو الانسداد بشكل كبير، يتم اللجوء إلى مذيبات الجلطات ويصل الأمر لإجراء القسطرة القلبية وجراحات القلب لمحاولة فتح مسار الشريان التاجي مرة ثانية.