الأطعمة الدهنية... والصحة العقلية

الأطعمة الدهنية... والصحة العقلية
الأطعمة الدهنية والصحة العقلية

أشارت دراسة حديثة التي نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي Journal Molecular Psychiatryالى ان الاطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون قد يكونون عرضة لخطر تراجع قدراتهم الذهنية و بعض المشكلات النفسية ايضا.

واشارت ايضا الى ان الكميات الكبيرة من الدهون تعمل على تثبيط و تقليل فاعلية بروتين معين هو "ريلين". فالأغذية التي تحتوي على دهون مكثفة تحتوي على كميات أقل من هذا البروتين الذي يعتبر بمثابة المتحكم في مرونة التوصيلات العصبية، وفي حالة قلة وجوده يحدث تثبيط للتوصيلات العصبية الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تراجع في القدرات الإدراكية والمعرفية مثل الذاكرة.

ولمحاولة معرفة الآلية التي تم بها التراجع الإدراكي، قام العلماء بدراسة المنطقة الأمامية prefrontal cortex من القشرة المخية للفئران.

ومن المعروف أن هذه المنطقة من جسم الإنسان مسؤولة عن الأفعال التي تتطلب مهارات خاصة وأيضاً اتخاذ القرارات والتفكير المنطقي وتتحكم في تصرفات الشخص الاجتماعي وفي فترة المراهقة تكون القشرة الأمامية حساسة لأي تغيرات تطرأ بشكل حاد على المراهق.

وفي هذه المرحلة يعتبر الغذاء عاملا مؤثر يرقى لنفس درجة الأهمية الأخرى التي تؤثر في المراهق خاصة العوامل النفسية مثل القلق والتوتر، حيث إن الغذاء الصحي تبعا للدراسة يساعد التوصيلات العصبية على أداء وظائفها بكفاءة.