الإعلان عن آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية ( محدث)

الإعلان عن آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية ( محدث)
دورية سير للتفتيش على تصريح التنقل

أعلن وزير الزراعة بالوكالة الدكتور صالح الخرابشة، آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية.
وقال الخرابشة بمؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن هذه الآلية جاءت في إطار إدامة سلاسل تزويد وتوريد المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني، في ظل الأوضاع الصحية السائدة، والإجراءات النافذة بموجب أمر الدفاع رقم 2 لسنة 2020، وبهدف تمكين المزارعين ومزودي الخدمات المساندة من تسيير القطاع الزراعي بالحد الأدنى من الاستثناءات التي تضمن إدامة سلاسل التزويد والتوريد للمنتجات الزراعية المختلفة وتحقيق احتياجات السوق والمواطنين.
وأضاف، أن الوزارة قامت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم نقل المنتجات الزراعية، وتنظيم آليات العمل في السوق المركزية للخضار والفواكه، مبيناً أنه لغايات إعداد هذه الآلية وتفعيل تصاريح المرور اعتمدت الوزارة بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني الزراعي بالاعتماد على قواعد البيانات المتاحة والمعلومات المتوفرة في تصاريح العمال ورخص المنشآت الزراعية المختلفة.
وأوضح الخرابشة، أن هذه الآلية تشمل منح تصاريح المرور لأصحاب المزارع أو من ينوب عنهم وأصحاب الأعمال الزراعية لضمان منح مزارعي الخضار المروية، ومشاغل التعبئة والتدريج والتوضيب والتصدير، ومربي الأغنام، ومزارعي الأبقار، ومزارعي الدواجن، والأسماك، ومربي الخيول، والنحالين، ومراكز تدريج البيض، والمسالخ، والفقاسات، والاشجار المثمرة كاللوزيات والتفاحيات والموز والعنب والاسكدنيا والنخيل، والزراعات الصيفية والبساتين، والمشاتل، وشركات تزويد وتوريد المواد الزراعية ووكلاء الأدوية البيطرية، ومحلات بيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والعيادات والصيدليات والمستودعات البيطرية وشركات الصحة العامة، وشركات إنتاج البذور وتربية النبات، وشركات استيراد الأغنام الحية تصاريح مرور تمكنهم من تسيير اعمالهم. وأوضح أن الوزارة تتطلع لتعاون المزراعين في هذه الظروف لتسيير أعمالهم بما يضمن استمرار انسياب السلع الزراعية مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة إتباع كافة المعايير الصحية والتعليمات والإرشادات المتعلقة بالصحة العامة والتي أعلنت عنها الحكومة منذ بداية الأزمة مراعاة لسلامة العاملين، وضرورة الإلتزام بالدليل التوعوي الذي أصدرته الوزارة لتلافي إلغاء تصاريح المرور للمخالفين وتحت طائلة المسؤولية.
وقال الخرابشة "إننا نعلم خصوصية المزارعين والأعمال الزراعية المختلفة، وندعو كل من يجد أن الآلية تتيح له الحصول على تصريح مرور ولم يتمكن من الحصول عليه بسبب التفاوت او عدم التطابق بين بياناته المقدمة منه في كشوفات العمال ورخص المنشآت من جانب وبين الحالة العملية في المزارع والمنشآت الزراعية من جانب آخر الى الاتصال على مديريات الزراعة في المحافظات على أرقام الخطوط الساخنة المعلنة، وكذلك الحال بالنسبة لاصحاب الحيازات الزراعية التي تنطبق عليها تعليمات منح تصاريح العمالة والذين لم يحصلوا على تصاريح مرور، مع استعدادنا للتعاون معكم بما يضمن تسيير أعمالكم حسب طبيعتها وواقعها الفعلي ومتابعة الشكاوي والاعتراضات التي ترد منكم".
وبموجب هذه الآلية، يمنح مربو الأغنام الذين تزيد حيازاتهم عن (200) رأس، بموجب قاعدة بيانات الحائزين/ دفاتر خدمات الثروة الحيوانية الصادرة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الأعلاف والترقيم وبواقع تصريح مرور (1) ضمن مناطقهم للفترة بين الساعة السادسة صباحاً الى الساعة السادسة مساءً. وتمنح مزارع الأبقار المرخصة من الوزارة ومزارع جمعية الضليل لمربي الأبقار وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم الأبقار، تصاريح المرور اليومية وفقاً للطاقة الإنتاجية لكل مزرعة وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي للمزارع التي تستحق أكثر من (5) تصاريح حيازة، كما يلي: 1 10 – 50 رأس تصريح 12 51 – 100 رأس تصريح 23 101 – 200 رأس تصريح 34 201 – 300 رأس تصريح 45 301 – 400 رأس تصريح 56 401- 500 رأس تصريح 6يضاف تصريح لكل 500 رأس إضافية أكثر من (500).

مزارع النخيل:
يمنح مزارعو النخيل وفقاً للبيانات المتوفرة لدى مديريات الزراعة وحسب الكتب الصادرة عن وزارة الزراعة بموجب الكشوفات المسبقة بواقع (2-3) تصريح مرور لكل مزرعة وكما يلي:تصريح مرور (1) للمالك. تصريح مرور (1) للمشرف على المزرعة التي تقل مساحتها عن (1) دونم ويتم منح تصريح مرور إضافي للمزارع التي تزيد مساحتها عن (100) دونم.
المشاتل: تمنح مشاتل الخضار ومشاتل الانتاج والتربية المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الانتاج النباتي تصريح مرور عدد (2)، وكما يلي: تصريح مرور (1) للمالك ليومين في الأسبوع، الأحد/ الثلاثاء.
تصريح مرور (1) للمهندس المشرف لأربعة أيام في الأسبوع، السبت/ الاثنين/ الأربعاء/ الخميس.
وتمنح شركات تزويد وتوريد المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والمستودعات البيطرية المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى قطاع الثروة النباتية بواقع تصريحي مرور (2)، وكذلك الحال بالنسبة للمستودعات البيطرية المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية البيطرة.
أما محلات التجزئة لبيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والعيادات والصيدليات والمستودعات البيطرية: يتم السماح لمحلات التجزئة لبيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والعيادات البيطرية والصيدليات البيطرية والمستودعات البيطرية في مناطق الإنتاج بالعمل خلال الساعات التي يسمح بالتجول فيها. شركات الصحة العامة: وتمنح شركات الصحة العامة المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الوقاية صحة النبات (4) تصاريح مرور لكل شركة لكافة أيام الأسبوع. شركات إنتاج البذور وتربية النبات: تمنح شركات إنتاج البذور وتربية النبات المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الانتاج النباتي تصريحي مرور (2)، وكما يلي: تصريح مرور (1) للمالك ليومين في الأسبوع، الأحد/ الثلاثاء.
تصريح مرور (1) للمهندس المشرف لأربعة أيام في الأسبوع، السبت/ الاثنين/ الأربعاء/ الخميس.
مشاغل التعبئة والتدريج والتوضيب والتصدير:تمنح مشاغل التعبئة والتدريج والتوضيب والتصدير المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية التسويق الزراعي والتجارة الخارجية بواقع (6) تصاريح لكل مشغل تصدير عامل وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي. شركات مستوردي الأغنام الحية: تمنح شركات مستوردي الأغنام الحية المرخصة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية التراخيص والمراكز الحدودية بموجب رخص الاستيراد الصادرة من وزارة الزراعة تصاريح مرور من (1-10) لكل شركة، وفقاً للكميات المستوردة وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي.
وفيما يتعلق بالزراعة الصيفية والبساتين والحيازات الزراعية والأعمال الصغيرة: تعتبر الزراعات الصيفية وبساتين الفاكهة البعلية إحدى أولويات الوزارة في هذه المرحلة وذلك لأهمية العمليات الزراعية لبساتين الفاكهة في هذا الوقت من العام، ونظراً لاختلاف المزارعين الذين يقومون بزراعة أراضيهم بالزراعات الصيفية البعلية على اختلاف المواسم، سيتم منح أصحاب البساتين والحيازات الزراعية والعمال الصغيرة تصاريح مرور مؤقتة من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً بعد تقديم طلب لمديريات الزراعة في المحافظات أو عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذه الغاية والتحقق من المعلومات من خلال مديريات الزراعة في الميدان وبيانات دائرة الأراضي والمساحة.
الشكاوى والاعتراضات: يتم استقبال الشكاوى والاعتراضات على أرقام مديريات الزراعة في المحافظات والألوية.
النقل: الاستمرار بالآلية المتبعة حالياً في نقل المنتجات الزراعية من مناطق الإنتاج إلى السواق المركزية والمتضمنة ما يلي: السماح للمركبات الفارغة بالتوجه إلى مناطق الإنتاج والأسوق المركزية بهدف تحميل المنتجات الزراعية بالرغم من عدم حصولها على تصاريح مرور أو بيانات الشحن وذلك خلال الفترة من الساعة الرابعة فجراً ولغاية الساعة الثانية عشر ظهراً.
والسماح بمرور المركبات المحملة بالخضار والفواكه من مناطق الإنتاج والمتجهة إلى الأسواق المركزية ومحلات التجزئة خلال الفترة من الساعة الخامسة فجراً ولغاية الساعة الرابعة عصر اً.
ويسمح بعودة المركبات فارغة بموجب بيانات الشحن الصادرة عن السوق المركزي. السماح لمركبات النقل بالتحرك في مناطق الإنتاج لنقل الحليب والاعلاف. السماح للآليات الزراعية (التراكتورات، تنكات الرش) تقديم الخدمة في مناطق الإنتاج. وسيتم اعتماد آلية جديدة للنقل كما سيتم الإعلان عنها في حينه.