الاردن..ورشة حول إدامة وسلامة السدود

الاردن..ورشة حول إدامة وسلامة السدود
السدود

نظمت وزارة المياه والري واللجنة الوطنية لسلامة السدود اليوم الخميس، ورشة عمل خاصة حول إدامة وسلامة السدود.
وقال مساعد امين عام سلطة وادي الاردن للسدود المهندس هشام الحيصة الذي افتتح الورشة مندوبا عن وزير المياه والري، إن الورشة تهدف لتطوير اداء الكوادر العاملة في مجال السدود والحصاد المائي في قطاع المياه، وتوحيد الاجراءات العلمية المعتمدة في التعاطي مع كافة القراءات والبيانات، لتوصيلها للمواطن بوضوح، استكمالا لمتابعة توصيات الوزارة واللجنة الوطنية لسلامة السدود.
وبين أن السدود تعد من أهم المرافق المائية الفاعلة نظرا الى مكانة السدود الاستراتيجية خاصة في ضوء معاناة المملكة من محدودية الموارد المائية وشح تغذيتها نتيجة لتناقص وتذبذب معدل هطل الأمطار خلال السنوات الأخيرة، وتزايد الطلب على المياه في ظل الازدياد السكاني المضطرد وانتعاش الحياة الاقتصادية. وكشف الحيصة عزم قطاع المياه على إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بإنشاء السدود على مختلف الأودية الفرعية، والصحراوية والبرك والحفائر والحواجز المائية في البادية والمناطق الصحراوية، ومتابعة تشغيل تلك المنشآت والمحافظة على ديمومة عملها بالقيام بأعمال الصيانة الدورية لها. من جهته، ثمن مساعد الامين العام للإعلام في وزارة المياه والري عمر سلامة، جهود الكوادر الفنية المتقدمة في لجنة سلامة السدود، واللجنة الوطنية لسلامة السدود، مؤكدا ان الخبرات الاردنية الوطنية في السدود هي خبرات عالمية تحظى بتقدير دولي، ولها باع طويل في مجال بناء واقامة وتشغيل السدود ويستفاد منها في عدد من دول العالم.
بدوره، استعرض عضو اللجنة الوطنية للسدود المهندس ابراهيم النجار، عددا من الاجراءات الفنية والعملية الهامة في ادارة وتوثيق بيانات السدود. وأكد ان عقد هذه الورشة يأتي بعد الاجتماع الذي عقد بين وزارة المياه/ سلطة وادي الاردن واللجنة الوطنية للسدود، لمتابعة توصيات اللجنة الوطنية المتعلقة بسلامة السدود، وجاهزيتها خلال المواسم القادمة لاستقبال الفيضانات.
-