الاردن يسجل 12 اصابة بكورونا والعدد الاجمالي يرتفع الى 540

الاردن يسجل 12 اصابة بكورونا والعدد الاجمالي يرتفع الى 540
وزير الصحة يعلن ان الاردن سجل 12 اصابة جديدة بكورونا

أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 12 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، اليوم الخميس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى 684.
وبين الدكتور جابر خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، تفاصيل الحالات الجديدة، التي توزعت على النحو الآتي: حالة لسائق شاحنة على حدود العمري أردني الجنسية، و7 حالات لأردنيين قادمين من خارج المملكة (5 منهم من دولة الإمارات، و2 من الولايات المتحدة الأميركية)، وحالة مخالطة في محافظة المفرق، وحالة مخالطة لسائق شاحنة في العاصمة تم الحظر عليها، وهو "حلاق" وسيتم الحظر على جميع المخالطين له، إضافة إلى حالتين في إربد، أحدهما معروف سبب إصابته، والأخر جار التقصي عنه.
كما سجل في المملكة - بحسب وزير الصحة- 11 حالة شفاء توزعت على النحو الآتي: 7 حالات في مستشفى الأمير حمزة و3 حالات في مستشفى الملكة علياء وحالة في مستشفى الملك عبد الله المؤسس، ليصبح عدد الحالات التي تتلقى العلاج 158 حالة.
وأشار إلى أن الوزارة أطلقت عدداً من التطبيقات الذكية بالتعاون مع شركات أردنية وبسواعد محلية، أهمها تطبيق "أمان" الموجود حالياً على البلاي ستور والذي يقوم بتنبيه المواطنين عن وجود شخص مصاب أو درجة الخطورة من الإصابة، وإذا كان درجة الخطورة بالإصابة كبيرة يطالبه بالاتصال بالرقم 111 أو حجر نفسه.
وأضاف الدكتور جابر أن المعلومات والبيانات الموجودة في التطبيق تخضع لاحترام و خصوصية عالية، كذلك هناك تطبيق "سندس" والذي يساعد في مساعدة فرق التقصي الوبائي والمفعل منذ شهر.
كما وأشار إلى تطبيق "بادر" الذي يتابع المواطنين المتواجدين في مناطق الحجر العام وفنادق العاصمة بعد خروجهم خلال فترة الحجر المنزلي، مؤكداً أنه لن يتم إخراج أي شخص من القادمين من الخارج إلا بعد تنزيل التطبيق، وسيتم أخذ عينات عشوائية منهم ومتابعتهم من قبل فريق مختص للتأكد من مدى الالتزام بالبقاء في المنازل.
وأكد أن الوضع الوبائي وازدياد الحالات كان السبب الرئيسي لاتخاذ قرار الحظر الشامل، مشيراً إلى أن العديد من دول العالم اتخذت قرار الحظر الشامل خلال فترة عيد الفطر وليس فقط الأردن. وأشاد وزير الصحة بالجهود والمنتجات الأردنية من أجهزة ضغط وأجهزة حرارة وكمامات وأجهزة حمل.