البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة

البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة
البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة

قال وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة، ان مشروع نظام المعلومات والرقابة البيئية لإدارة النفايات الذي أقره مجلس الوزراء اخيرا يعزز قدرات الوزارة في المراقبة والسيطرة وتقديم التقارير البيئية المتعلقة بإدارة النفايات، وهو الاول من نوعه في الاردن.
واشار الخرابشة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الأربعاء، الى ان المشروع جاء لإيجاد نظام معلومات إلكتروني خاص بتسجيل جميع البيانات المتعلقة بعمليات إدارة النفايات من قبل الجهات ذات العلاقة؛ وتشمل جميع المتعاملين بالنفايات من منتجين وناقلين ومجمعين ومصدرين ومشغلي منشآت إدارة النفايات، والجهات المشرفة على مكبات النفايات والمحطات التحويلية، بهدف إدخال جميع البيانات المتعلقة بالنفايات كأنواعها وكمياتها وأصنافها وطرق تجميعها وتخزينها داخل المنشأة بالإضافة إلى طرق المعالجة والتخلص النهائي .
ويأتي المشروع بالتوازي مع إنشاء نظام الرصد والمعلومات الإلكتروني لإدارة النفايات ضمن إطار الاتفاقية الموقعة بين الحكومة والاتحاد الأوروبي، المعمول بها منذ عام 2017 ويجري العمل عليه مع تنفيذ مشاريع البنية التحتية لتحسين إدارة مكبات النفايات في المملكة في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة.
واضاف أنه بموجب مشروع النظام تلتزم المنشأة التي تنتج أكثر من 100 طن سنوياً من النفايات غير الخطرة وأي كمية من النفايات الخطرة باستثناء القطاع المنزلي بالتسجيل في نظام المعلومات لإدارة النفايات.
وستحصل المنشأة خلال عملية التسجيل على رقم تعريف بيئي خاص بها، وتقدم من خلال نظام المعلومات تقارير سنوية للوزارة تتضمن أنشطة إدارة النفايات وخططها، أما المنشأة التي تنتج أكثر من 1000 طن سنوياً من النفايات غير الخطرة وأي كمية من النفايات الخطرة باستثناء القطاع المنزلي فستقوم بتسجيل المعلومات الخاصة بمسؤول البيئة لديها.
وبذات السياق سيقوم مشغلو ومنتجو وحائزو ومجمعو ومصدرو النفايات عند قيامهم بأي عملية من عمليات إدارة النفايات بالتسجيل على نظام المعلومات خلال اسبوع من قيامهم بها على أن تشمل عملية التسجيل مجموعة من البيانات العامة والبيانات الخاصة بالنفايات داخل المنشأة.
ولفت الوزير الخرابشة أنه لضمان استدامة عمل النظام الإلكتروني، أوكل مشروع النظام مجموعة من المهام للجهات ذات العلاقة، منها وزارة البيئة ، الادارة المحلية ، امانة عمان الكبرى ، دائرة الاحصاءات العامة وذلك لتزويد نظام المعلومات الإلكتروني بالبيانات الخاصة بإدارة النفايات.
وستعمل الوزارة على تأهيل كادر من المفتشين المختصين في الوزارة للرقابة على المنشآت المسجلة في النظام للتأكد من مدى الالتزام بإدخال البيانات الصحيحة المتعلقة بإدارة النفايات في المنشأةوتوقع الخرابشة أن يعزز النظام قدرات وزارة البيئة في تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية.