" الزهرة الحمراء " وفوائدها

" الزهرة الحمراء " وفوائدها

الكركديه (بالإنجليزية: Roselle) يسمى في العراق "الكجرات" وفي مصر يسمي "الكركديه"، يزرع في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان ويُزرع في كثير من البلدان العربية الأخرى مثل الإمارات، والموطن الأصلى لها فى جنوب آسيا (الهند – أندونيسيا) وأفريقيا.
فهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان وأزهار حمراء جميلة وتزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.
تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخناً بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.

منقوع الكركديه دون غليه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيداً في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ومدر للبول وملين خفيف ومصدر للأحماض العضوية، ويساعد على إنقاص الوزن وتستخدم بذوره كعلف للحيوانات (22% بروتين)، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.
كما يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل والصناعات الغذائية وللحلوى وصابون الحمام وشامبوهات الشعر، والأدوية.