الغذاء والدواء.. متى يفسد أحدهما عمل الآخر؟

الغذاء والدواء.. متى يفسد أحدهما عمل الآخر؟
الغذاء والدواء.. متى يفسد أحدهما عمل الآخر؟

من الطبيعى أن يمد الغذاء الجسد بالطاقة والعناصر المختلفة التى تساعده على أداء مهامه الحيوية على أكمل وجه. ومن الطبيعى أيضا أن يساعد الدواء الجسد على التخلص مما يفسد عليه سلامته وصحته كغزو الميكروبات له أو مهاجمة السموم لأعضائه. وعليه فإن الطعام والدواء جنديان على جبهة واحدة فما يحدث لو أن أحدهما شهر سلاحه فى وجه الآخر وتحولا إلى الإخوة الأعداء؟

هناك أحوال كثيرة يتعارض فيها عمل الغذاء مع الدواء والعكس صحيح أيضا لذا يجب مراعاة قواعد التعاون بينهما حتى يؤدى كل منهما دوره فى أفضل ظروف ممكنة.
الأسئلة على تعارض الغذاء والدواء كثيرة منها:
• هناك بعض من الغذاء أو الدواء قادر على تغيير نسبة الحموضة فى الجهاز الهضمى مما يقلل من قدرته على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة: امتصاص الحديد من المعدة يتم فى نسبة حموضة عالية لذا فإن تناولك لكل أدوية علاج الحموضة تقلل من نسبة امتصاص الحديد بنسبة كبيرة.
• امتصاص العناصر المختلفة فى الجهاز الهضمى يحتاج بعضا من الوقت حتى تتاح للمعدة والأمعاء فرصة امتصاص على مهل. استعمال أدوية الإمساك (الملينات) تعمل على زيادة حركة الأمعاء وسرعتها مما يقلل من فرص الامتصاص الكامل لمختلف العناصر.
• قد يتحد الدواء والغذاء معا برابطة لا يمكن لآليات الجسد كسرها وبالتالى يخسر الإنسان الغذاء والدواء معا. من أكثر الأمثلة شيوعا علاقة الكالسيوم فى اللبن ومنتجاته بالمضاد الحيوى التتراسيكلين إذ يتحد به حتى يتم إخراجه من الجسم دون الاستفادة من أى منهما على حدة.
• إذا تشابه الغذاء والدواء فى تركيبتهما الكيميائية خدع أحدهما الجسم فاستبدله بنظيره. من أفضل الأمثلة على ذلك حينما يضطر الإنسان لاستخدام عقار الوارفرين المانع لتجلط الدم خاصة بعد عمليات استبدال صمامات القلب والذى يماثل فى تركيبته فيتامين ك العامل المساعد على تجلط الدم. إذا ما تناول الإنسان غذاء غنيا بفيتامين ك ككل الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والبروكلى والكرنب فإنه يبطل مفعول الوارفرين ويتم عنه نزيف قد يودى بحياة الإنسان أو يتسبب له فى أذى نتيجة تجلط الدم بدلا من الحفاظ على سيولته.
• هناك أيضا بعض من الأطعمة أو المشروبات التى تحتوى على مواد كيميائية لها تأثير على الأدوية تضعف من قدراتها أو تضاعف من مضاعفاتها. الكافيين فى الشاى والقهوة والكولا يضعف من قدرة مركبات الهستامين التى تستخدم فى علاج الحساسية أيضا بعض مضادات الاكتئاب لكنها تزيد من حدة الانفعالات العصبية والأرق.
• كل الأدوية التى تستعمل للتخلص من أعراض نزلات البرد المؤلمة والتى يدخل فى تركيبها الكافيين أو الأدوية التى تقلل من أعراضه احتقان الأنف والجهاز التنفسى تتسبب فى ارتفاع الضغط إلى حدود عالية لذا يجب تجنبها تماما لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
• استعمال مدرات البول أمر مهم وحيوى لمرضى هبوط القلب وحالات أمراض الكلى المختلفة لذا فالجسم يفقد مع الماء عنصر البوتاسيوم. لذا فإضافته إلى غذائك أمر مهم. البطاطس البطاطا والموز والسبانخ والطماطم والذرة عناصر غذائية غنية بعنصر البوتاسيوم فاحرص عليها. تناولك قدرا أقل من المعتاد من الملح (الصوديوم) يزيد من نسبة غامض من الماء الزائد عن الحد اللازم ويحافظ على نسبة البوتاسيوم، إذ إن الصوديوم والبوتاسيوم عنصران متلازمان بحجمهما توازن حيوى.
• أعراض منع الحمل وتعاطيها باستمرار يمنع امتصاص فيتامين ب المركب ومن أهمها الفوليات أو حامض الفوليك.
• تعاطى الاسبرين باستمرار بانتظام للوقاية من أمراض الشرايين التاجية كذلك مسكنات الألم التى لا يدخل فى تركيبها مركبات الاستيرويد مثل الأدفيل والايبوبروفين يمكنها أن تتسبب فى حدوث نزيف بسيط متكرر فى الأمعاء قد يتحول إلى حالة انيميا مزمنة يصعب تشخيصها إلا بالاعتماد على التاريخ المرضى الشخصى للمريض.
• الجريب فروت على فوائده الجمة يعد من أخطر الأغذية إذا ما تم تناوله مع عدد كبير من أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم والأدوية التى تساعد على تخفيض معدلات الكولستيرول العالية بل وأدوية أزمات الربو وأدوية علاج الأورام. إذ إنه يتدخل فى عملية تكسير الدواء فى الكبد والتى تأخذ مسارا طبيعيا بعد أداء عملها فى حدود وقت فاعليتها فلا ت تكسر إنما تعود للدم فيحدث أثرا مضاعفا للدواء عند تناول الجرعة الثانية.
اقرأ دائما المعلومات التى تتضمنها النشرة الخاصة بالدواء قبل أن تبدأ فى استعماله وان لم تجدها وافية أو تجيب عن كل تساؤلاتك اسأل طبيبك حتى لا تكون ضحية الإخوة الأعداء.

الغذاء والدواء.. الإخوة الأعداء
انك تمتص أقل حينما تتناول
فيتامين (أ) مضادات الحموضة المحتوية على الألومنيوم ــ الملينات العلاج الإمساك ــ النيومايسين (مضاد حيوى)
فيتامين (د) وفيتامين (ك) الملينات لعلاج الإمساك ــ النيومايسين (مضاد حيوى)
فيتامين (جـ) الاسبرين ــ الباربيتيورات (منوم) ــ الكورتيزون ومشتقاته
حامض الفوليك الاسبرين ــ الفينوباربيتون (منوم) ــ مركبات السلفا
فيتامين ب١٢ النيومايسين (مضاد حيوى)
الكالسيوم الكورتيزون ومشتقاته ــ مدرات البول ــ مضادات الحموضة المحتوية على الماغنسيوم ــ النيومايسين والتتراسيكلين
الحديد الاسبرين ــ كالسيوم مضادات الحموضة ــ النيومايسين والبنسلين والتتراسيكلين
الزنك مدرات البول