الفيتامينات التي تعزز عملية التمثيل الغذائي

الفيتامينات التي تعزز عملية التمثيل الغذائي
الفيتامينات

التمثيل الغذائي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم الحية لتحويل الطعام الذي نأكله إلى الطاقة اللازمة للجسم . حيث يستخدم جسمك هذه الطاقة للتفكير ، و الحركة ، و حتى النمو . و ما يثير الدهشة ، ان الآلاف من التفاعلات الأيضية تحدث في أي وقت للحفاظ على خلايا الجسم في صحة جيدة ، و للبقاء على أداءها الجيد . أي مادة تساعد هذه التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم بشكل مباشر أو غير مباشر تعزز عملية التمثيل الغذائي .

وهناك نوعان أساسيان من الفيتامينات التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم . هم فيتامين B و فيتامين C . حيث تساعد هذه الفيتامينات في تحويل الغذاء إلى طاقة ، و هو ما يساعد بدوره في عملية التمثيل الغذائي . و مع العلم ان فيتامين B في الواقع عدة انواع ، و من انواع فيتامين B التي لها دور في زيادة التمثيل الغذائي B12 , B1 , B5 , B2 , B7 . دعونا نرى ما هو دور كل من هذه الفيتامينات في زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، و المصادر الغذائية الغنية بهذه الفيتامينات حيث نتمكن من الحصول عليها بكميات لا بأس بها .

وفيتامين B1 , و المعروف باسم الثيامين ، هو واحد من افضل الفيتامينات التي تساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي . حيث يلعب دورا حيويا في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات . توجد ان انواع معينة من البروتينات تسمى الانزيمات تعمل على تسريع التفاعل ، تحتاج هذه المواد أحيانا مواد أخرى مساعدة تسمى Coenzyme . يعمل الثيامين ( فيتامين B1 ) كمساعد للإنزيمات التي تحول الكربوهيدرات إلى طاقة ، و فقا لعلماء الكيمياء الحيوية ، هناك ثلاث مجموعات مختلفة من الانزيم تحتاج للثيامين للمساعدة في عملية تحطيم الكربوهيدرات الى جلوكوز . و لذلك تحتاج الى ان تأخذ فيتامين B1 على أساس منتظم لكي تقوم عملية التمثيل الغذائي بالعمل بشكل جيد .

ويمكنك الحصول على فيتامين B1 عن طريق تناول الاطعمة غنية بهذا الفيتامين مثل الخميرة ، و الحبوب الكاملة ، و اللحوم ، و الاسماك ، و بياض البيض ، و الفاصوليا ، و الفواكه المجففة ، و الخضروات الورقية ، و الاغذية المحصنة و الغير مجهزة ، و البقوليات ، و المكسرات ، و الفول السوداني ، و بعض البذور مثل بذور الشمر و الحلبة .

وفيتامين B2 ، و المعروف باسم الريبوفلافين ، يعمل كمساعد للانزيم بشكلين مختلفين ، و هما فلافين ثنائي النوكليوتيد ( FDA ) , و فلافين أحادي النوكليوتيد ( FMN ) . و وجد ان هذين الشكلين لهما دورا هاما للغاية في عمليات توليد الطاقة داخل خلايا الجسم . حيث يقوموا بتمرير الالكترونات من جزيء واحد إى الآخر ، و يحدث هذا عندما تحتاج الخلايا لبناء الجزيئات الكبيرة . و بالتالي يعمل هذا الفيتامين كعامل مؤكسد ، و يشجع على التفاعلات الأيضية التي تحدث في الجسم .

ويمكنك الحصول على فيتامين B2 ( الريبوفلافين ) عن طريق الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الالبان و منتجاتها ، و فول الصويا ، و فطر عش الغراب ، و السبانخ ، و البيض ، و المكسرات مثل اللوز .

ويعرف هذا الفيتامين بحمض البانتوثينيك ، و هو أحد الفيتامينات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي . حيث له دورا هاما ففي عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية و تخليق الكوليسترول . و يقوم بذلك لانه يصبح جزءا من مساعد الانزيم A . و الذي يرتبط مع جزيء يسمى الاسيتيل لتكوين ( acetyl CoA ) الاسيتيل مساعد الانزيم A , الذي ينضم بعد ذلك إلى مواد أخرى لتشكيل الدهون . كما يشارك ايضا في عملية تشكيل الكوليستيرول في الدم .

ويتوافر فيتامين B5 في الكثير من الاطعمة مثل الكبد ، و الجبن ، و الكافيار ، و بذور عباد الشمس ، الاسماك مثل السالمون ، و البقوليات و الحبوب و المكسرات .

وفيتامين B7 , و المعروف باسم البيوتين ، له دور هام ايضا في عملية التمثيل الغذائي ، حيث يلعب دورا حيويا في تصنيع الجلوكوز اللازم للطاقة .

وتشمل المصادر الغنية بهذا الفيتامين اللحوم و فول الصويا و الخميرة و صفار البيض .

وفيتامين B12 له دور هام في عملية التمثيل الغذائي لكلا من البروتينات و الدهون . حيث انك عندما تأخذ فيتامين B12 , يقوم الجسم بتكسيره الى عدة مركبات . و من اهم هذه المركبات 5- Deoxyadenosylcobalamin . و تعرف هذه المادة بأنها عامل محفز للتفاعلات الكيميائية الحيوية الضرورية لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات و الدهون في الجسم .

ومصادر فيتامين b12: اللحوم ، و الأسماك خاصة السالمون ، و منتجات الألبان ، و الكبد ، و الكافيار ، و المحار .

ويلعب فيتامين C دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي ، و الذي هو ضروري للمعدل الأمثل من عملية التمثيل الغذائي .

ويوجد فيتامين C بوفرة في الحمضيات مثل البرتقال ، و العنب ، و التفاح ، و الصنوبر ، و الفلفل .

و اخيرا ، عليك ان تدرك أهمية الفيتامينات لعملية التمثيل الغذائي ، و يب عيك ادراجها في نظامك الغذائي . و أيضا الحفاظ على ممارسة النشاط البدني ، و يعتبر هذا شرط آخر لتسريع معدل التمثيل الغذائي ، و الحفاظ على نمط حياة صحية .