اللوز الهندي وفوائده

اللوز الهندي وفوائده
اللوز الهندي وفوائده

اللوز الهندي من النباتات التي تعرف باسم البيذان او الباذان وهو يحتوي على خصائص مفيدة لعلاج العديد من المشاكل الصحية والغذائية والتجميلية لذا يسمى بالصيدلية المتكاملة. إليك فوائده:

  1. اللوز الهنديفوائد اللوز الهندي

  2. فوائد اللوز الهندي للتنحيف

  3. فوائد اللوز الهندي للسكري

  4. فوائد اللوز الهندي للحامل

  5. فوائد اللوز الهندي للبشرة

  6. استخدامات اللوز الهندي

1. اللوز الهندي

اللوز الهندي من الأشجار المعمّرة التي تشتهر زراعتها في المناطق جنوب شرق آسيا، الولايات المتحدة والهند. يتميز هذا النوع من اللوز عن اللوز العادي كونه حامض المذاق وذو قوام ليفي بقشرة طرية وطبقة رقيقة من اللب.

2. فوائد اللوز الهندي

للوز الهندي فوائد علاجية كثيرة بحيث أنه يعتبر علاج فعال لبعض الأمراض الخطيرة:

  • اللوز الهندي مفيد لمحاربة الأورام السرطانية الخطيرة.
  • اللوز الهندي مفيد لمحاربة اضطرابات الجهاز الهضمي إذ يسهل عملية الهضم ويعزّز أداء المعدة.
  • اللوز الهندي يساعد على تنظيف الجسم من السموم التي قد تتراكم به كما يساهم في تنظيف القولون والأمعاء.
  • اللوز الهندي مفيد لعلاج أمراض مثل الصداع، التوتر والقلق.
  • يلعب اللوز الهندي دوراً في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات الهوائية وخفقان الصدر.

3. فوائد اللوز الهندي للتنحيف

مقارنة ببقية المكسرات، يلعب اللوز الهندي دوراً مهماً في تخفيف الوزن والتنحيف على الرغم من احتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. هو غني بالألياف ويعطي شعوراً سريعاً بالشبع يدوم فترة طويلة.

4. فوائد اللوز الهندي للسكري

ينصح أخصائيو التغذية مرضى السكري بتناول اللوز الهندي فهو قليل الكربوهيدرات وغني بعناصر غذائية مثل البروتين، الدهون الصحية والألياف الغذائية المهمّة لمحاربة مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي اللوز الهندي على نسبة كبيرة من الماغنيزيوم الذي يعزّز أداء الأنسولين الأمر الذي يساعد على التحكّم بنسبة السكر في الدمّ واستقرار حالة مرضى السكري من النوع الثاني.

5. فوائد اللوز الهندي للحامل

يسهل اللوز الهندي عملية الولادة إذ يخفّف من حدّة الألم ويجعل عملية خروج الجنين أسهل أثناء الولادة الطبيعية لذلك ينصح بتناوله للمرأة الحامل خاصة قبل موعد الولادة بأيام. إذا كنت حامل وترغبين بالتعرف إلى وصفة لذيذة تسهل عملية الولادة، جرّبي الطريقة التالية:

المكوّنات

  • يانسون - نصف ملعقة صغيرة
  • شمر - نصف ملعقة صغيرة
  • كراوية - ملعقة صغيرة
  • لوز هندي مطحون - ملعقة صغيرة
  • عسل - ملعقة صغيرة
  1. في وعاء، إغلي حوالي كوب من الماء. أضيفي اليانسون، الشمر، الكراوية واللوز الهندي.صفّي المزيج في كوب التقديم. أضيفي العسل وحرّكي جيداً.

  2. تناولي المشروب يومياً حتى موعد الولادة.

6. فوائد اللوز الهندي للبشرة

يدخل اللوز الهندي في علاج امراض جلدية مثل الفطريات، البثور، الحبوب، الجرب وغيرها من الأمراض فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المركبات التي تساعد على علاج الالتهابات التي قد تصيب البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل اللوز الهندي على ترطيب البشرة وإعطاءها إشراقاً ونضارة طبيعية كما أنه يعالج الإلتهابات والحروق الجلدية.

7. استخدامات اللوز الهندي

إن مذاق اللوز الهندي يشبه مذاق اللوز العادي ويمكنك تناوله نيئاً، مطبوخاً أو حتّى محمّصاً. يمكنك استخدام اللوز الهندي لتحضير مخبوزات مثل الكوكيز، الخبز والحلويات بالإضافة إلى وصفات مالحة مثل الشوربة واليخنات إذ يمتلك قشرة خارجية طرية، وطبقة داخلية رقيقة.