بدائل صحية للقهوة

بدائل صحية للقهوة
الخروب

تعتبر القهوة من المشروبات التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها، لاحتوائها على الكافيين، القادر على زيادة الانتباه والتركيز، ومد الجسم بالطاقة اللازمة، لإتمام الأنشطة اليومية، دون إدراك أن الإفراط في تلك المادة قد يصيبهم بالعديد من المشكلات الصحية، فما بدائلها الطبيعية؟

الهندباء

يعتبر الهندباء أحد أنواع الحشائش التي تنمو في البراري والسهول والجبال، ويستخدم في صناعة مشروب بديل للقهوة، يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ووقايته من عسر الهضم، والانتفاخ، والإمساك، والإسهال.

الخروب

يعتبر الخروب من النباتات الخالية من الكافيين، ويحتوي على نسبة عالية من البروتينات، والعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، ب، فضلًا عن المعادن التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة، إلى جانب كميات كبيرة من البينيتول، وهي مادة لها تأثير الأنسولين.

الماء

تساهم المياه في الوقاية من الجفاف، الذي يسبب الشعور بالخمول والضعف، لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة منها، لإنعاش الجسم، ومساعدة الكلى في التخلص من الأملاح والسموم المتراكمة عليها.

شاي بالنعناع

يساعد تناول الشاي بالنعناع على الشعور بالانتعاش، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات، مضيفين أن ذلك المشروب يساهم في مد الجسم بالطاقة اللازمة، لأداء التمارين الرياضية، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء، وخاصةً المخ.

المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والدهون، والبروتين، وجميعها عناصر تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، فضلًا عن ضبط نسبة السكر بالدم، وتحسين ترددات موجات الدماغ المرتبطة بالإدراك، ما يساهم في الوقاية من الخرف والهلاوس.

التوت

يساهم تناول التوت صباحًا الحصول على طاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، لأنها يحسن من كفاءة الدورة الدموية، وبالتالي تدفق الدم بالمحمل بالأكجسين إلى جميع أعضاء الجسم.