تاثير الضغط النفسي على زيادة الوزن

تاثير الضغط النفسي على زيادة الوزن
تاثير الضغط النفسي على زيادة الوزن

يمتلك الضغط النفسي تأثيرا خطيرا على الوزن. فهو يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الوزن، لكنه يؤدي في أحيان أخرى إلى زيادة كبيرة به. فالخوض في تجربة مسببة للضغط النفسي؛ كالطلاق والأزمات المالية وفقدان شخص عزيز، يؤدي إلى حدوث تغيرات في الوزن. أما الضغط النفسي المزمن، فيؤدي إلى تغير طويل الأمد.

لماذا يؤدي الضغط النفسي لتغير الوزن؟

تؤدي التجارب المسببة للضغط النفسي إلى حدوث تغيرات في العادات. فالشخص الذي يمر بتجربة قاسية قد يفقد شهيته ويتخلى عن الوجبات. كما يؤدي الضغط النفسي إلى زيادة الشهية وزيادة النهم لأطعمة غير صحية، وهذا يؤدي بشكل بطيء، أي خلال أشهر عدة أو عام كامل، إلى تراكم الوزن. كما أن التغير في الوزن قد ينجم التغيرات الهرمونية التي يسببها الضغط النفسي. فاستجابة الجسم للضغط النفسي ترتبط بالاستقلاب والإنسولين وتخزين الدهون.

تغير عادات الطعام الناجمة عن الضغط النفسي

تؤدي حالات الضغط النفسي الشديدة إلى تغيرات في السلوك تؤدي إلى زيادة في الوزن. وتتضمن هذه السلوكات ما يلي:

تناول الأغذية الغنية بالدهون والسكريات: عادة ما يؤدي الضغط النفسي إلى الإصابة بالنهم للدهون والأغذية التي تحتوي على الأملاح والسكريات. ومن ضمن هذه الأغذية الأطعمة المعالجة حلوة الطعم وغيرها من الأطعمة التي لا تعد صحية، فهذه الأطعمة تؤدي إلى زيادة في الوزن.

تناول الطعام عاطفيا: تؤدي زيادة مستويات الكورتيزول، الذي يعرف بهرمون الضغط النفسي، ليس فقط إلى النهم للأطعمة غير الصحية، وإنما أيضا لتناول كميات كبيرة من الطعام. فالشخص يشعر بأن ذلك يساعده على الإحساس بشعور أفضل.

الانشغال عن ممارسة التمارين الرياضية: قد يسبب الضغط النفسي نسيان ممارسة التمارين الرياضية أو الانشغال عنها.

نسيان شرب الماء: عندما يكون الشخص منهمكا بالأمور المتعلقة بضغوطات الحياة، فهو قد يخلط بين الشعور بالجوع والعطش. فهو قد يتناول الطعام عند الشعور بالعطش.

كيف تكسر الرابط بين الضغط النفسي وزيادة الوزن؟

سيزداد ما لديك من ضغط نفسي سوءا عندما تصبح ملابسك ضيقة عليك نتيجة لازدياد وزنك. وكلما ازداد ما تشعر به من ضغط نفسي، تزداد معه احتمالية زيادة وزنك. فهي حلقة صعبة الكسر. ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من السلوكات التي بالإمكان القيام بها لكسرها، منها ما يلي:

جعل ممارسة التمارين الرياضية ضمن الأولويات، فهي عنصر مهم في التخفيف من الضغط النفسي والسيطرة على الوزن.

التركيز في ما تتناوله من طعام، فركز على عاداتك وعلى ما تتناوله من نوعيات من الطعام.

ممارسة أساليب السيطرة على الضغط النفسي، منها التنفس بعمق وتمارين إرخاء العضلات التدريجية