تحذير من تناول الطعام المطبوخ الموضوع خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين

تحذير من تناول الطعام المطبوخ الموضوع خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين
الطعام الامن

موقع حماية الغذاء الاخباري - خاص - لتناول الغذاء خارج الثلاجة لا بد لك سيدتي من اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تبقي غذائك وغذاء اطفالك امنا .

واول تلك الخطوات هو  تجنب منطقة الحرارة الخطرة – وذلك بالمحافظة على الطعام الساخن ساخناً بعد الطبخ

لانه تكون فرصة نمو البكتيريا أكبر عندما تبدأ درجة حرارة الطعام بالفتور لان انخفاض درجة حرارة الطعام يسمح للبكتيريا بالنمو بشكل أكبر. هناك طريقتان لمنع الطعام من ان يكون ضمن درجة الحرارة الخطرة:

             لا تقومي بإيقاف عملية الطبخ: ان يقاف عملية الطبخ يسمح للطعام المطبوخ بشكل جزئي بانخفاض درجة حرارته والذي بدوره يشجع عملية نمو البكتيريا قبل اكتمال عملية الطبخ. لتجنب ذلك تأكدي من طبخ الطعام بشكل كامل ومن المرة الاولى.

             يجب ابقاء الطعام ساخن في حالة عدم تقديمه فوراً، يجب ابقاء درجة حرارته 60°م فما فوق أو تقديمه فوراً

بقايا الطعام 

من الطبيعي أن يتواجد أو يزيد عن الحاجة بقايا للطعام في المطبخ لكن يجب التعامل معهم بعناية لضمان تخزين واعادة تسخين آمن لهم. اليكم بعض الارشادات:

التخزين (الحفظ):

             الطعام الساخن لا يمكن وضعه مباشرة بالثلاجة، لكن يمكن تبريده بشكل سريع باستخدام حمام ثلج أو حمام ماء بارد قبل وضعه بالثلاجة. يجب تغطية الطعام لإعادة السوائل المتبخرة منه ومنع التقاط أي رائحة من أي طعام آخر موجود بالثلاجة. ويفضل استخدام اوعية مسطحة (واسعة السطح) ليست عميقة لتسريع عملية التبريد.

             قومي بتقسيم وعاء الطعام الكبيرة التي تحتوي على الشوربة أو المرقة بوضعها بأوعية مسطحة (واسعة السطح) ليست عميقة قبل وضعها بالثلاجة

             اللحوم او الدواجن الكبيرة المطبوخة (خروف كامل، ديك رومي، دجاجة كاملة) يجب ان تقسم الى قطع أصغر ويتم تغليفها او وضعها بأوعية مسطحة مغلقة قبل وضعها بالثلاجة.

             تخلصي من أي طعام حساس مكث لمدة تزيد عن ساعتين (ساعة إذا كان الجو حار) في درجة حرارة الغرفة. هذا يشمل بقايا الطعام التي تركت طوال الليل في درجة حرارة الغرفة ولو بطريق الخطأ.

اعادة التسخين:

قومي تسخين بقايا الطعام حتى تصل درجة حرارتها الداخلية ل 74°م ويفضل استخدام ميزان حرارة لقياسها.

قومي بتسخين المرق والشوربات حتى تظهر فقاعات على وجهها (تبقبق) قبل تقديمها.

قومي بتغطية بقايا الطعام قبل التسخين هذا يسمح للماء المتبخر بالعودة الى الطعام كذلك يساعد في عملية تسخين الطعام بالكامل بنفس الوقت.

قومي بتحريك الطعام اثناء التسخين بين فترة واخرى.

إذا اردت التسخين بالميكروويف يجب ان يكون الطعام مغطى وقومي بتحريك الطعام بين فترة واخرى لتفادي النقاط الباردة في الطعام. ويجب قياس درجة حرارة الطعام في أكثر من منطقة للتأكد من تسخينه بشكل كامل.

                تذكري قاعدة الساعتين.

 يجب عدم ترك الاطعمة الحساسة في منطقة الحرارة الخطرة لمدة تزيد عن ساعتين (ساعة في الجو الحار). هذا يشمل الطعام ان كان بارد أو ساخن. وإذا بقي الطعام لمدة تزيد عن الساعتين قومي بالتخلص منه.