حلم الرشاقة في كوب ماء!

حلم الرشاقة في كوب ماء!
حلم الرشاقة في كوب ماء!

يبحث الجميع من أصحاب الوزن الزائد عن طرق متعددة لخسارة الدهون والبعض يصيبه اليأس من بذل المجهود الكبير دون رؤية تأثير ذلك على أجسامهم.

ويبذل البعض مجهودات جبارة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية ويلجئون لأنظمة غذائية صارمة، دون لمس نتيجة ذلك على جسدهم ويتناسى الجميع القيمة الجبارة لتناول كوب من الماء قبل كل وجبة، حيث إن الماء له فوائد صحية كبيرة للغاية وله دور فعال للغاية في خسارة الوزن الزائد.

يشكل الماء نحو 60% من إجمالي جسم الإنسان، ويعد من أهم العناصر فائدة لجسم الإنسان ويجب تناول نحو 8 أكواب كبيرة من المياه يوميا على أقل تقدير.

خسارة الوزن

ويساعد تناول الماء يوميا بصورة منتظمة على التخلص من الوزن الزائد دون بذل أى مجهود بدني إضافي، ودون أن تفرض أى قيود على عاداتك الغذائية اليومية.

ويساهم تناول كوب كبير من المياه -نحو 500 ملي تقريبا- قبل كل وجبة رئيسية بنصف ساعة في خفض أوزان عدد من الأشخاص المتطوعين الذين خضعوا لدراسة حديثة بنحو 2.2 كجم بعد مرور 12 أسبوعا فقط.

تقليل السعرات الحرارية

ونجحت هذه العادة البسيطة بحسب الدراسة، في تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص في كل وجبة بمقدار 40 سعر حراري.

وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد أوصت بتناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم للمساهمة في مكافحة الوزن الزائد، فيما أوصى بعض خبراء الصحة بالاعتماد بشكل رئيسي على تناول الأطعمة الغنية بالماء بدلا من تناول الماء فقط.

أطعمة غنية بالماء

ويقوم الجسم بامتصاص واستخلاص الماء بشكل بطيء وهو ما يعني استفادة الجسم منها لفترة أطول، وبالتالي ستكون الفوائد الصحية التى يكتسبها الجسم أكبر، هذا بخلاف العناصر الغذائية الرائعة التي تحتوي عليها هذه الأطعمة.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالماء، بعض الخضروات والفواكه كالخيار والخس والكانتلوب والطماطم والبطيخ والأناناس والجريب فروت والبرتقال واليوسفى والطماطم.

تعزيز الأداء البدني

ويعزز الماء الأداء البدني للإنسان بوجه عام والرياضيين على وجه الخصوص، نظرا لأنه يعمل على ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة أثناء عملية إفراز العرق خلال ممارسة التمارين، خاصة أن فقدان 2% من مياه الجسم يحد بشكل ملحوظ من الأداء البدني.

وتناول الماء بكثره يساهم في رفع مستويات الطاقة والنشاط والحيوية، ويعزز القدرات العقلية للمخ ويحسن وظائفه ويحسن المزاج العام للشخص ويقلل من التوتر العصبي.