دراسة: اهمية فيتامين سي في الحفاظ على الكتلة العضلية

دراسة: اهمية فيتامين سي في الحفاظ على الكتلة العضلية
اهمية فيتامين سي في الحفاظ على الكتلة العضلية

وفقًا لبحث جديد من جامعة إيست أنجليا (UEA)، ربما يكون فيتامين سي هو المفتاح لتحسين عضلاتك في وقت لاحق من حياتك، نُشرت دراسة أوضحت أن كبار السن الذين يتناولون الكثير من فيتامين سي، الموجود عادةً في الحمضيات والتوت والخضروات، يتمتعون بأفضل كتلة عضلية هيكلية. وهذا مهم لأن الناس يميلون إلى فقدان كتلة العضلات الهيكلية مع تقدمهم في السن، مما يؤدي إلى ساركوبينيا (وهي حالة تتميز بفقدان كتلة العضلات الهيكلية ووظائفها) والهشاشة وانخفاض نوعية الحياة.

وقالت الأستاذة أيلسا ويلش، من كلية الطب في جامعة إيست أنجليا: يفتقد الناس كتلة العضلات الهيكلية وقوتها مع تقدم السن، وأيضًا: يفقد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ما يصل إلى 1% من كتلة عضلاتهم الهيكلية كل عام، ويعتقد أن هذه الخسارة تؤثر على أكثر من 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

إنها مشكلة كبيرة، لأنها قد تؤدي إلى الهشاشة ونتائج سلبية أخرى مثل ساركوبينيا والإعاقة الجسدية والسكري من النوع الثاني وانخفاض نوعية الحياة، والموت.

وأضافت: نحن نعلم أن استهلاك فيتامين سي مرتبط بكتلة العضلات والهيكل العظمي. فهو يساعد في الدفاع عن الخلايا والأنسجة من مواد الجذور الحرة التي يحتمل أن تكون ضارة. والجذور الحرة من دون مقاومة قد تساهم في تدمير العضلات، وبالتالي سرعة التقدم في السن.

ولكن حتى الآن، هناك القليل من الدراسات التي بحثت أهمية تناول فيتامين سي لكبار السن. فأردنا معرفة هل الأشخاص الذين يتناولون المزيد من فيتامين سي لديهم كتلة عضلية أكبر من غيرهم أم لا.

ودرس فريق البحث بيانات أكثر من 13000 شخص تتراوح أعمارهم بين 42-82 عامًا، والذين يشاركون في دراسة نورفولك EPIC (التحقيق الأوروبي المستقبلي في السرطان والتغذية). ولقد حسب كتلة عضلاتهم الهيكلية وحللوا الكمية المستهلكة من فيتامين سي في وجباتهم اليومية ولمدة سبعة أيام، كما فحصت كمية فيتامين سي في الدم.

قال الدكتور ريتشارد هايهو، من كلية الطب في نورويتش في جامعة إيست أنجليا: لقد درسنا عينة كبيرة من كبار السن من سكان نورفولك، ووجدنا أن الأشخاص الذين لديهم نسبة أعلى من فيتامين سي في نظامهم الغذائي أو في الدم لديهم كتلة عضلية هيكلية أكبر، مقارنة بـأولئك الذين لديهم نسبة أقل من الفيتامين.

وأوضح: نحن متحمسون جدًا للنتائج التي توصلنا إليها، لأنها تشير إلى، إن فيتامين سي الغذائي مهم لصحة العضلات لدى كبار السن من الرجال والنساء. وقد يكون مفيدًا لمنع فقدان العضلات المرتبط بالعمر.

كذلك قال: هذا مهم بالأخص لأن فيتامين سي متوفر بسهولة في الفواكه والخضروات أو المكملات الغذائية، لذا فإن تحسين تناول هذا الفيتامين أمر بسيط.

وأكمل: وجدنا أن ما يقرب من 60% من الرجال و 50% من النساء المشاركين لم يستهلكوا القدر الكافي من فيتامين سي كما ينبغي، وفقًا لتوصيات الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية.

وأخيرًا: نحن لا نتحدث عن الناس الذين يحتاجون إلى جرعات ضخمة. إن تناول ثمار الحمضيات مثل البرتقال كل يوم وتناول حصة من الخضار في الوجبات سيكون كافيًا لمعظم الناس.