طريقة تدليك التوينا

طريقة تدليك التوينا
تدليك التوينا

تدليك التوينا يجرى بينما يبقى المتعالج بلباسه الكامل والمريح. اجراء التوينا على الجلد مباشرة يمكن أن يسبب للمتعالج شعورا بعدم الراحة والألم.

التوينا (Tui na) هي تقنية تدليك تدعى، أيضًا، "علاج طبيعي صيني". مصدر الاسم هو من طريقة العلاج التي تنفذ بواسطتها التوينا، أي: TUI - السحب، NA - المسك، السحب والمسك لخطوط الطاقة هي جزء من التقنية.

وهي تقنية مساج ديناميكية بالمقارنة مع الشياتسو، التي هي تقنية ضغط بطيئة نسبيًا. فالتوينا  تؤدي إلى تدفق التشي والدم للأنسجة. تدليك التوينا يجرى بينما يبقى المتعالج بلباسه الكامل والمريح. اجراء التوينا على الجلد مباشرة يمكن أن يسبب للمتعالج شعورا بعدم الراحة والألم.

في هذه التقنية، يستخدم المعالج طرقا وأساليب متنوعة من التدليك، مع كفي اليدين، الذراعين والكوعين، وتعتمد التوينا بالأساس على فلسفة الطب الصيني، أي اليين واليانغ. وهي تجرى على المريديان (خطوط الطاقة) التي تتدفق في الجسم لكي توازن الطاقة في الجسم، وكذلك حسب المناطق في الجسم، أي، العنق، الظهر، كف اليد، الركبة، الكاحل وغيرها. من الممكن القول أن التوينا تفعل ما يفعله الوخز بالابر، ولكن في هذه التقنية يتم استخدام اليدين وليس الابر. ومن الجدير بالذكر أن هنالك حالات يجب أن تشكل التوينا فيها علاجا اضافيا للوخز بالابر وللأعشاب.