علاجات طبيعية للرهاب الاجتماعي

علاجات طبيعية للرهاب الاجتماعي
علاجات طبيعية للرهاب الاجتماعي

إذا كنت مصاباً بالرهاب الاجتماعي (Social phobia)، والذي يسمى أيضاً اضطراب القلق الاجتماعي (social anxiety disorder)، فإن التفاعلات اليومية تسبب قلقًا شديدًا، أو خوفًا، أو خجلاً أو مضايقة لأنك تشعر بأن الآخرين يراقبونك ويحكمون على تصرفاتك، وقد تفكر في أن تجرب علاجات طبيعية، فهل هناك علاجات طبيعية لهذا الاضطراب؟ وما مدى فعالية هذه العلاجات؟

  • الطب البديل

تمت دراسة العديد من العلاجات العشبية كعلاج للقلق، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث لفهم المخاطر والفوائد بشكل كامل. وفي ما يلي ما يعرفه الباحثون، وما لا يعرفونه:

- الكافا Kava. تبدو عشبة الكافا علاجًا واعدًا للقلق، ولكن أفادت التقارير بأنه - حتى مع الاستعمال على المدى القصير - تسببت في الإصابة بتلف شديد في الكبد، مما دفع العديد من الدول الأوروبية وكندا لسحبها من الأسواق. وقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذيرات ولكن لم تحظر بيعها في الولايات المتحدة. لذا، تجنب تناول عشبة الكافا حتى يتم إجراء دراسات أكثر صرامة للتأكد من سلامتها، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلات في الكبد أو تتناول أدوية تؤثر على الكبد.

- الناردين المخزني Valerian. في بعض الدراسات، أفاد الأشخاص الذين استخدموا عشبة الناردين المخزني بانخفاض القلق والتوتر الذي يشعرون به؛ ولكن في دراسات أخرى، أفاد الأشخاص بأنه عديم الفائدة. استشر الطبيب في جدوى استخدام الناردين المخزني قبل تناوله. وبالرغم من أنه عادة ما يمكن تحمل هذه العشبة، إلا أن هناك عددًا قليلاً من التقارير التي أفادت بإصابة بعض الأشخاص بمشكلات في الكبد عند تناول مستحضرات تحتوي على الناردين المخزني. وإذا كنت تتناول عشبة الناردين المخزني لفترة طويلة وتريد التوقف عن استخدامها، فإن العديد من الهيئات توصي بأن يتم تقليلها تدريجيًا لمنع الشعور بأعراض الانسحاب.

- زهرة العواطف Passionflower. تشير بعض التجارب السريرية إلى أن زهرة العواطف قد تساعد في تخفيف القلق. وفي العديد من المنتجات التجارية، يتم دمج هذه الزهرة مع غيرها من الأعشاب، مما يجعل من الصعب التمييز بين الصفات الفريدة لكل عشبة. وبشكل عام، تكون الزهرة آمنة عندما يتم تناولها حسب الإرشادات، ولكن وجدت بعض الدراسات أنها قد تسبب النعاس والدوار والارتباك.

- الثيانين Theanine. يوجد هذا الحمض الأميني في الشاي الأخضر وبعض المكملات الغذائية. وتشير الدلائل الأولية إلى أن الثيانين قد يجعل بعض الأشخاص يشعرون بأنهم أكثر هدوءًا، ولكن هناك أدلة محدودة على أنه يساعد في علاج القلق.

قبل تناول العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية، تحدث مع الطبيب للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك، وأنها لن تتفاعل مع أي أدوية تتناولها.

  • التكيف والدعم

يمكن أن تساعدك طرق التكيف هذه في علاج القلق:

  1. التواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة.
  2. انضم إلى مجموعة دعم محلية أو عبر الإنترنت.
  3. انضم إلى مجموعة توفر فرصًا لتحسين التواصل ومهارات التحدث العام.
  4. يمكنك القيام بأنشطة مرحة، مثل الهوايات عندما تشعر بقلق.

وبمرور الوقت، يمكن أن تساعدك طرق التكيف هذه في التحكم في الأعراض ومنع الانتكاسات. ذكر نفسك بأنك ستتجاوز لحظات القلق، وأن قلقك سيمر بسرعة، وهذه النتائج السلبية التي تقلق بسببها نادرًا ما ستحدث.

  • الوقاية

ليست هناك طريقة للتنبؤ على وجه اليقين بما يجعل أي شخص يصاب باضطراب القلق في المقام الأول، ولكن يمكنك أن تتخذ خطوات للحد من تأثير الأعراض إذا كنت تشعر بالقلق:

- احصل على المساعدة في وقت مبكر. قد يكون علاج القلق، مثل العديد من الحالات الصحية النفسية الأخرى، أصعب إذا انتظرت طويلاً.

- احتفظ بدفتر يوميات. يمكن أن يساعدك تتبع مسار حياتك الشخصية ويساعد مقدم خدمات الصحة العقلية في تحديد ما يسبب لك التوتر، وما يبدو أنه يساعدك على الشعور بشكل أفضل.

- أعطِ الأولوية لعلاج المشكلات في حياتك. يمكنك تقليل القلق من خلال إدارة وقتك وطاقتك بعناية.

- تجنب إساءة استخدام العقاقير غير الصحية. يمكن أن تتسبب الكحول وتعاطي المخدرات وحتى الكافيين أو النيكوتين في تفاقم الشعور بالقلق. وإذا كنت مدمنًا لأي من هذه العقاقير، فيمكن أن يجعلك الإقلاع عنها تشعر بالقلق. وإذا لم تتمكن من الإقلاع عنها لوحدك، فتحدث مع الطبيب أو اعثر على برنامج علاجي أو مجموعة دعم لمساعدتك.