علاج القولون العصبي بالتفصيل

علاج القولون العصبي بالتفصيل
علاج القولون العصبي

القولون العصبي أحد الأمراض المزعجة التي تصيب الأمعاء الغليظة، ويصاحبه ظهور عدة أعراض؛ كالانتفاخ، الشعور بآلام وتشنجات في البطن، تغيّر في حركة الأمعاء، وآلام في الظهر، فضلاً عن الشعور بالتعب والإرهاق.
تعرّفي في الآتي على علاج القولون العصبي بالتفصيل:


ما هو علاج القولون العصبي؟

هناك عدة طرق لعلاج القولون العصبي، ويتمّ تحديد العلاج المناسب وفقاً لشدّة الأعراض، فإذا كانت الأعراض خفيفة؛ يمكن علاجها بإجراء تغييرات على نمط الحياة والنظام الغذائي وتجنّب التعرض للتوتر والإجهاد، أما إذا كانت الأعراض شديدة؛ فيجب استشارة الطبيب المختص.

علاج مُجرّب للقولون العصبي بالأعشاب


يمكن الاعتماد على مجموعة من المشروبات العشبية في علاج القولون العصبي، التي تساعد على التخلص من أعراضه أو التخفيف منها، ومن هذه المشروبات النعناع الذي يعمل على إراحة الجهاز الهضمي وترخية عضلاته وعلاج الانتفاخ والغازات، وذلك بغلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
واليانسون أيضاً من الأعشاب التي تساعد على استرخاء العضلات، وتعالج الإمساك الذي يصيب مرضى القولون العصبي، وذلك بغلي أو نقع ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء الفاتر، أو إضافة مسحوقها إلى كوبين من الماء المغلي وشربه.



علاج القولون العصبي بالعسل

 

عالجي القولون العصبي بالعسل الطبيعي

عالجي القولون العصبي بالعسل الطبيعي


يساعد العسل على علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي، حيث يمتاز بسرعة هضمه؛ لتوافر عنصري الحديد والمنغنيز فيه، كما أنه يحسّن من عملية التبرز ويعالج الإمساك الذي يعاني منه مريض القولون العصبي.
من هنا، يمكن الاعتماد على وصفة العسل وحبة البركة في علاج القولون العصبي، وذلك بخلط بذور حبة البركة مع بذور الحلبة في كوب ماء، وتسخين الخليط على النار لمدة 15 دقيقة حتى يصل لدرجة الغليان، ثم إضافة عسل النحل الطبيعي بعد أن يفتر، بنفس مقدار الخليط، وخلط المزيج جيداً، وتناول ملعقتين كبيرتين على الريق صباحاً ومساءً؛ حتى تختفي الآلام.

علاج القولون العصبي بالكمون

يمكن علاج القولون العصبي والحدّ من الأعراض المصاحبة له، عن طريق تناول الكمون سواء كان مطحوناً أو على هيئة حبوب، فهو غني بالمواد والعناصر المفيدة للقولون. كما يمكن غلي القليل من حبوب الكمون في كمية من الماء لمدة خمس دقائق، وتناوله ثلاث مرات يومياً قبل تناول الطعام بنصف ساعة.



علاج القولون العصبي بالزنجبيل

الزنجبيل علاج فعّال للقولون العصبي

الزنجبيل علاج فعّال للقولون العصبي


يلعب الزنجبيل دوراً فاعلاً في علاج القولون العصبي، حيث إنّ له تأثيراً جيّداً على حركة الجهاز الهضمي، وتأثيراً كبيراً في علاج المشاكل التي يعاني منها القولون، ويعمل على تهدئته وتخفيف الآلام الناتجة عنه، والتخلص من الغازات التي قد تؤدي إلى هيجانه.
ويمكن الاعتماد على الزنجبيل كعلاج للقولون العصبي، عن طريق تقطيع الزنجبيل الأخضر أو رشه في وعاء خافض للحرارة، ثم غمره بالماء البارد لمدة 12 ساعة تقريباً، قبل استخدامه. ويمكن لمن يرغب في تناوله بشكل سريع أن يُصار إلى تقطيعه في وعاء حافظ للحرارة وغمره بالماء المغلي، وتغطيته جيداً، ثم شرب كوب منه بعد نصف ساعة.

علاج القولون العصبي بالليمون الاسود


يساعد الليمون الأسود على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على ألياف تذوب في الماء؛ فتقلل من الآلام المصاحبة لعملية الإخراج لدى مرضى القولون العصبي.