فوائد الخس للصحة والبشرة وعلاج الأمراض

فوائد الخس للصحة والبشرة وعلاج الأمراض
خس

الخس من الخضروات التي تتميز بالعديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة ولعلاج الكثير من الأمراض كما أنه يدخل في تحضير العديد من أنواع السلطات ويضاف أيضاً إلى سندوتشات البرجر اللذيذة، والآن .. تعرفوا على فوائد الخس من خلال المقال التالي.
القيمة الغذائية للخس

من فوائد الخس أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب ، ج ، أ ، ك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمعادن الهامة مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم، وهذه العناصر تمنح الجسم الكثير من الفوائد.

فوائد الخس للجسم

الخس من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تمنح الجسم العديد من الفوائد العلاجية والجمالية ومنها:

فوائد الخس للرجيم

يحتوي الخس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه غني بالألياف وبنسبة كبيرة من الماء مما يجعله يعطي الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي فهو من الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن.

 

فوائد الخس للقلب

يساعد الخس على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتنظيم ضربات القلب.

 فوائد الخس لمرضى السكري

يحتوي الخس على الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.

فائدة الخس للوقاية من مرض السرطان

 يحتوي الخس على مضادات الأكسدة وخاصةً البيتا كاروتين وبعض الفيتامينات مثل E ، C وهي عناصر تعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان وتساعد على تخليص الجسم من السموم ومنع تكوين الجذور الحرة ومحاربتها.

فوائد الخس لمرضى الضغط

من مميزات الخس أنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، لذلك فهو مفيد جداً لمرضى ضغط الدم المرتفع ويعمل على توازن الأملاح في الجسم.

فوائد الخس لعلاج فقر الدم

يحتوي الخس على مادة الكلوروفيل و عنصر الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم (الأنيميا)، وزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي يساعد على امتصاص الحديد في الدم.


فوائد الخس لصحة العظام

يحتوي الخس على نسبة كبيرة من فيتامين K الذي يعمل على إنتاج بروتين العظام وتقويتها، ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام وخاصةً عند النساء بعد سن اليأس أو عند كبار السن.

فوائد الخس للقولون

يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك وتسهيل عملية الإخراج وتنظيف القولون، كما يمكن خلط عصير الخس مع الليمون والعسل وعصير النعناع واستخدامه في علاج عسر الهضم والتخلص من الشعور بالغثيان والقيء.

فوائد الخس للحامل

يحتوي الخس على حمض الفوليك الهام جداً لنمو الجنين كما أنه يساعد على وقايته من التشوهات الخلقية والوقاية من حدوث الإجهاض، كما يعمل على زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يعمل على إمداد الغدد اللبنية لدى الأم وبالتالي إدرار اللبن للأم المرضعة لذلك ينصح بتناوله بعد الولادة.

وائد الخس للرجال

يساعد الخس على تحسين الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية وعلاج الضعف الجنسي، كما أنه يساعد في علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف عند الرجال وذلك عن طريق تناوله. (سناء علاء)