كيف يتخلص مريض السكري من الوزن الزائد

كيف يتخلص مريض السكري من الوزن الزائد
التخلص من الوزن

يصاب مرضى السكري في الغالب بزيادة الوزن، بسبب التغيرات التي تحدث في أجسامهم نتيجة الإصابة بالمرض، لكن في بعض الحالات يعاني المصابين من النحافة الشديدة والتي تؤثر عليهم سلبًا.

ويواجه مرضى السكري مشكلات إضافية مع النحافة لأنهم لا يستطيعون تناول الأطعمة السكرية والدهنية إلا وفق ضوابط محددة، و في التقرير التالي 8 نصائح تساعد مرضى السكري على زيادة الوزن، وفقًا لموقع health line.

1- تحديد الوزن المثالي

لابد للشخص من قياس وزنه الحالي، وتحديد الوزن الذي يرغب في اكتسابه، بالإضافة لمعرفة مؤشر كتلة الجسم المناسب لأن ذلك يساعدك على معرفة الوزن المناسب للشخص.

2- تناول ست وجبات صغيرة

من ضمن النصائح تناول ست وجبات صغيرة يوميًا بدلًَا من ثلاث وجبات، ويساعد ذلك على زيادة السعرات الحرارية، وينصح خبراء التغذية بتناول الطعام كل ثلاث ساعات قبل أن يبدأ الجسم في حرق الدهون الموجودة للحصول على الطاقة، ويجب الحرص على أن تحتوي الوجبات على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية.

ويجب الحرص على أن تكون الوجبات متوازنة، وتتضمن:

- البروتين الخالي من الدهون.

- الدهون الأحادية وغير المشبعة.

- الخضروات.

- تناول السوائل قبل تناول الوجبة بساعة واحدة أو أكثر من ذلك، بدلًا من تناوله أثناء الوجبات، لتجنب امتلاء المعدة من السوائل.

3- الحرص على تناول الكربوهيدرات

تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، يساهم في الحفاظ على مستوى السكر بالدم، وزيادة الوزن.

4- تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة

يجب الحرص على تناول الدهون الصحية، وينصح الخبراء بالحرص على إضافة زيت عباد الشمس، وزيت الزيتون، وغيره من الدهون الصحية في كل وجبة من الوجبات الغذائية.

5- تناول البروتين الغذائي

يساعد تناول البروتين ضروري على الحفاظ على كتلة العضلات، ويعتبر الدجاج، والفاصوليا، والصويا، والبيض، من المصادر الغنية بالبروتين، ولكن ينبغي التحدث مع الطبيب قبل إضافة هذه العناصر للنظام الغذائي لتحديد كمية البروتين المناسبة لكل شخص، ويتم تحديد ذلك وفقًا لوظائف الكلى.

6- تجنب الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية

في حالة الرغبة في زيادة الوزن، لابد من تناول ما لا يقل عن 500 سعرًا حراريا في اليوم، لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة تساعد على زيادة الوزن، مثل الكرفس والخس ويتم وضعه في سلطة الدجاج، أو استخدام الجبن والبذور وشرائح الأفوكادو.

7- المكملات الغذائية

قد تساعد المكملات الغذائية في زيادة الوزن، خاصةً في حالة الأشخاص الذين يعانون فقدان للشهية، لكن لابد أن تكون تحت إشراف الطبيب.

8- متابعة الوزن أسبوعيًا

يجب متابعة الوزن لمعرفة إذا ما كان الشخص يكتسب وزنًا أم لا، وهذا يساعد على ضبط الروتين لزيادة الوزن بصورة أفضل.