ما هي أنواع الجسم الثلاثة؟ وأي التمارين تناسبها؟

ما هي أنواع الجسم الثلاثة؟ وأي التمارين تناسبها؟
انواع الجسم

لا تتشابه كل الأجسام؛ ومن ثم التمارين الرياضية التي تنفع مع شخص ما، قد لا تفيدك على الإطلاق، والسبب أن هناك 3 أنواع مختلفة من الأجسام يندرج تحتها الأشخاص، ونوع جسمك هو ما يحدد مدى استجابتك لأنواع معينة من التمارين، وطبعاً حجم ونوع وجبات الطعام.

ما هي أنواع الجسم الثلاثة؟

وفق ما نشره موقع Jefit الأمريكي المتخصص باللياقة البدنية، فإن أنواع الجسم الثلاثة المختلفة هي: ظاهري البنية، وباطني البنية، ومعتدل البنية. 

لكل من هذه الأشكال سمات محددة تساعدك في تحديد نوع جسمك. ومن ثم ستتمكن من ضبط تمرينك وعادات أكلك وفقاً لنوع جسمك، لتصل إلى أهدافك من اللياقة.

1- الجسم ظاهري البنية

السمات النموذجية:

  • طويل وهزيل.
  • إطار ضعيف.
  • صعب الزيادة، وهو ما يعني أنه يصعب فيه بناء العضلات واكتساب الدهون.
  • جسده يشبه جسد عدّائي الماراثونات.
  • تمثيله الغذائي سريع.
  •  
  • التمرين:
  • إذا كان لديك جسم ظاهري البنية، فإذن ستجد من الصعب زيادة العضلات مثلها مثل الدهون. وللمساعدة في هذا، جرِّب التركيز على الحركات المركبة بدلاً من حركات العزل التي تركز على عضلة واحدة في التمرين الواحد، لأن هذا يجعلك تستخدم أكثر من مجموعة عضلية في التمرين الواحد.

على سبيل المثال، يحرك تمرين رفع الأثقال في أثناء الاستلقاء على الظهر (بنش برس)، العضلات الموجودة في الصدر، وعضلات الكتف، والعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية، باستخدام الكتف والمرفق. 

عكس تمرين عضلات الذراع الأمامية، الذي يستخدم العضلة ذات الرأسين فقط.

وفي حين أنه لا يجب عليك تجنب الحركات المعتمدة على عضلة واحدة كلياً في أثناء التمرين، يجب أن يكون تركيزك الأساسي على التمرينات المركبة. ثم استخدِم تدريبات العزل باعتبارها تمرينات مساعدة لتنهي التمرين.

التغذية:

بإمكان أصحاب الأجساد ظاهرية البنية أن يظفروا بتناول مزيد من الكربوهيدرات أكثر من أصحاب البنية الداخلية أو المتوسطة. لكن هذا لا يعني أنه يمكنك أكل ما تريده دون أن يؤثر ذلك في جسمك.

لذا من الأفضل التزام الكربوهيدرات المركبة التي يمكنها أن تُشعر بالشبع فترة أطول. وسيساعد أيضاً على دفع البروتينات إلى عضلاتك، لمساعدتها على النمو. وهذا يشمل الأرز البني والخبز البني.

ملاحظات:

على الرغم من أن الأشخاص ظاهري البنية قد يجدون صعوبة في زيادة حجم أجسامهم، يمكن أن يكون هذا مفيداً لاستخدام مكملات إضافية بالاقتران مع نظام غذائي صحي جيد. 

2- الجسم باطني البنية

السمات النموذجية:

  • ضخم البنية
  • جسم عريض.
  • يخزن الوقود (عضلات ودهون) في النصف السفلي من الجسم.
  • به عضلات أكثر من الجسم ظاهري البنية والجسم متوسط البنية، لكن هذا يصاحبه عادةً دهون أكثر.
  • له الأفضلية من ناحية القوة بين أنواع الجسم الثلاثة، لكن قد يجد صعوبة في الحفاظ على نحافته.
  • بطيء الأيض.

التمرين:

للمساعدة في دفع الجسم إلى فقدان الدهون، من الأفضل لمن لديهم أجسام باطنية البنية المواظبة على التمرينات الرياضية الهوائية المكثفة، بالتركيز على تدريبات الفترة مثل التمرينات المتواترة عالية الكثافة (HIIT)، على حساب التمرينات الهوائية منخفضة الكثافة (LISS).

عليهم تدريب الجسد بالكامل، ليروا النتيجة، وليس التركيز على منطقة واحدة.

ولتحسين الأيض لدى أصحاب الأجسام باطنية البنية، يجب عليهم اتباع أسلوبَي التمرين السابقين، لتضخيم العضلات (بناء العضلات عن طريق أوزان ثقيلة، وعدد تمرينات قليلة، مع بعض الضوابط). بهذه الطريقة، سيزداد معدل الأيض كثيراً بعد ساعات فقط من انتهاء التمرين.

التغذية

يحتاج من لديهم أجسام باطنية البنية فعلاً اتباع خطة غذائية أشد صرامة من أنواع الأجسام الأخرى. 

فعكس أولئك ظاهريي البنية، يجب أن يأكل من لديهم أجسام باطنية البنية كربوهيدرات أقل وزيادة ما يتناولونه من البروتين. وعليهم تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض، وتناول مزيد من الكربوهيدرات المركبة. 

ملاحظات

يمكن أن تجعل مستويات التوتر من لديهم أجسام باطنية البنية يحتفظون بالدهون حول الخَصر. ولحل هذه المشكلة، يجب تجنب الإفراط في التمرين حتى يتعافى جسدك بصورة صحيحة. وأيضاً حافِظ على ساعات نوم كافية.

الجسد متوسط أو معتدل البنية

السمات النموذجية:

  • يتوسط أنواع الجسم في الحجم.
  • يمكن أن يكون نحيفاً وعضلياً في الوقت نفسه.
  • رياضيون بالطبيعة تُبنى لديهم عضلات محددة.

التمرين

أصحاب البنية المتوسطة هم في المنتصف بين من لديهم أجسام ظاهرية البينة وباطنية البنية. يبني أصحاب البنية المتوسطة، العضلات ويفقدون الدهون على نحوٍ أسهل من الأجسام ظاهرية البنية الظاهرية وباطنية البنية على التوالي.

ولهذا، كونك ذا بنية متوسطة يعني أنك لست بحاجة إلى زيادة الأوزان في أثناء التمرينات بجنون، لترى النتائج. يمكنك أن ترفع أوزاناً متوسطة وترى تطوراً.

لكن من الأفضل اعتماد بعض التمرينات الهوائية أيضاً، فالتمارين الهوائية ستساعد على زيادة معدل ضربات القلب، وعلى ضخ الدم في الجسم.

التغذية

إذا كنت متوسط البنية، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على كميات متساوية من البروتين والدهون، وكمية معتدلة من الكربوهيدرات، تغطي ما تبقى في الخطة الغذائية. مثلما ذكرنا من قبل فيما يتعلق بالأجسام ظاهرية وباطنية البنية، ما زال من الواجب أن تركز على الكربوهيدرات المركبة، للمساعدة في منح جسدك الطاقة والشعور بالشبع الصحي المستمر.

هل يمكن أن تكون مزيجاً بين نوعين من الأجساد؟

عندما يتعلق الأمر بهذه الأنواع الثلاثة المختلفة، لا يوجد حجم واحد يلائم الجميع. يمكن أن تكون مزيجاً بين نوعين، لديك سمات من نوعين. نأمل أن يمنحك هذا المقال المعلومات التي يمكنك أن تستخدمها لتساعدك في التعرف على نوع جسدك، إذا كانت لديك سمات مشتركة بين نوعين من هذه الأنواع. بهذه الطريقة، ستكون قادراً على ضبط نظامك الغذائي ونظام التمرين؛ ومن ثم تحصل على النتائج المثلى.