منظمة الصحة العالمية ترحب بالتقدم الكبير في مكافحة فيروس كورونا المستجد

منظمة الصحة العالمية ترحب بالتقدم الكبير في مكافحة فيروس كورونا المستجد
مكافحة فيروس كورونا

رحبت منظمة الصحة العالمية من القاهرة، اليوم، بتحقيق "تقدم كبير" في مكافحة فيروس "كورونا" المستجد منذ ظهوره في الصين في كانون الأول.

وقال مدير الطوارئ في المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط ريتشارد برينان، خلال مؤتمر صحافي في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة: "حققنا تقدما كبيرا خلال فترة قصيرة".

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد إلى أكثر من ألفين غالبيتها في الصين الأربعاء، كما ارتفع إجمالي عدد المصابين بالوباء إلى 74 ألف شخص على الأقل.

وأكد المدير الإقليمي للمنظمة أحمد المنظري "اننا بتنا قادرين على تشخيص الفيروس في كل مكان الآن"، وأنشئت "أنظمة صحية فاهلة".

من جهته، رأى برينان، أن من "المبكر جدا القول إنه تمت السيطرة على الفيروس".

بموازاة ذلك، أعلنت وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، اليوم، أن الشخص الذي شخصت إصابته بفيروس كورونا في مصر، قد خضع لفحص ثان جاءت نتيجته سلبية.

ويعني ذلك أنه ليس حاملا للفيروس، لكن لا يمكن إعلانه خاليا من المرض إلا بعد 14 يوما من الحجر الصحي، كما أكد لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" مسؤول في منظمة الصحة العالمية.

وأضاف كذلك أنه لا يمكن إعلان خلو القارة الإفريقية تماما من الفيروس، مع الإشارة إلى احتمال وجود مصابين آخرين لم تكتشف حالاتهم بعد.