نباتات طاردة للبعوض تحتاجها في حديقة منزلك

نباتات طاردة للبعوض تحتاجها في حديقة منزلك
نباتات طاردة للبعوض تحتاجها في حديقة منزلك

لماذا نستثمر مبيدات الآفات أو بخاخ الحشرات للحد من وجود البعوض بينما يمكننا طردهم بشكلٍ طبيعي عن طريق النباتات؟

الريحان(الحبق)Basil:

الريحان أو الحبق ليس فقط لإضافة نكهة رائعة لأطباقك المفضلة. هذا العشب له فوائد عظيمة في مجال البستنة مثل جذب النحل وتعزيز نكهة النباتات الأخرى وربما الأكثر أهمية إبعاد البعوض المزعج.

يقول ماتيو غرادر أخصائي مكافحة الآفات لشركة بانتر لمكافحة الآفات ومقرها لندن بأن البستانيين يوصون بشدة بزراعة الريحان في الحديقة كطارد للناموس ويعود الفضل في ذلك لرائحته العطرية القوية.

يوصي غرادر بزراعة الريحان كونه طارد البعوض الطبيعي ولا يلحق الأذى بالنباتات الأخرى. للقيام بذلك خذ حوالي 100 جرام من أوراق الريحان الطازجة التي تم قطافها من حديقة منزلك، اسكب نصف كوب من الماء المغلي على الأوراق ثم نصف كوب من الفودكا. امزج جيدًا وأضف الخليط إلى زجاجة رذاذ نظيفة قم بالرش في منطقتك الخارجية لإبعاد البعوض.

 

الترنجان المخزني Lemon Balm:

يحتوي على مركب يسمى السترونيلا، والذي له تأثير طاردة للبعوض. رائحة الليمون المنبعثة منه هي أيضًا رائحة لا يحبها البعوض مما يجعلها إضافة مثالية إلى ساحة طرد البعوض. يقترح Juan J. Rocha توخي الحذر عند زراعة الترنجان المخزني في الحديقة كونه سريع الانتشار ويمكن أن يغزو الحديقة ويستولي على المساحة المخصصة لزراعة النباتات الأخرى لهذا فمن الأفضل زراعته في أواني مع إبقائه بالقرب من المناطق التي تريد طرد البعوض منها.

 

نعناع الهر الحقيقي Catnip:

قد تصاب قطتك بالجنون بسبب النعناع لكن البعوض سيفعل أي شيء للابتعاد عنه. في الواقع أظهرت الدراسات أن الزيت العطري في النعناع الهر الحقيقي المعروف باسم nepetalactoneأكثر فعالية في صد البعوض من رذاذ الحشرات الذي يتم شراؤه من المتجر باستخدام DEET(ثنائي إثيل تولواميد diethyltoluamide‏من أكثر المواد الفعالة شيوعًا في طرد الحشرات) الزيت العطري قوي للغاية ويبلغ عشر أضعاف فعالية DEET. تنمو نباتات النعناع عاليًا لذلك انتبه أثناء زراعتها في حديقتك بحيث لا تحجب المنظر أو الإطلالة التي ترغب بها.

 

النعناع الأوربي Pennyroyal:

يعتبر هذا النبات نوع قوي للغاية من النعناع وقد يكون سامًا للإنسان والحيوان إذا تم امتصاص الكثير من الزيت في الجلد أو استهلاكه ولكن عند زراعته واستخدامه بعناية فسيكون واحدًا من أكثر النباتات فعالية لصد البعوض. يمكنك زراعة عدد قليل من هذا النبات قريبًا من المنطقة المعتاد الجلوس فيها. يقول غرادر إنه للحصول على حماية إضافية ضد البعوض يفضل بعض الناس سحق أوراق النعناع ووضعها داخل جيوبهم فرائحته القوية تساعد على طرد الآفات.

 

السترونيلا(العطرة) Citronella:

تعتبر السترونيلا-منذ فترة طويلة- من النباتات المفضلة لصد البعوض وهذا هو السبب في أن الشموع الخارجية ورذاذ الحشرات يصنع عادة بزيوت هذه النبتة. يمكنك زراعة عشب السترونيلا مباشرة في حديقتك وتحسين كفاءته عن طريق زراعته بالقرب من نباتات طاردة أخرى مثل الخزامى. تزدهر السترونيلا في مجموعة متنوعة من المناخات والتربة لذا فهي من النباتات الأكثر سهولة من حيث زراعتها وبقائها.

 

الخزامى Lavender:

من كان يعرف أن هذه الزهرة ذات الرائحة الحلوة ستكون أيضًا واحدة من أفضل النباتات لصد البعوض؟ لحسن الحظ يكره البعوض معظم الروائح التي يجدها البشر ممتعة والخزامى واحدة منها.

تفسر روشا ذلك بأن ثاني أكسيد الكربون هو واحد من أكثر الروائح المستحبة لدى البعوض، حيث أن المصدر الرئيسي لهذه الوجبة هو دم البشر والحيوانات إذ تنبعث منهم هذه الرائحة. رائحة اللافندر المهدئة تعتبر الرائحة المعاكسة للرائحة التي تروق للبعوض. إذا كنت ترغب في أن يقوم الخزامى بوظيفة مزدوجة فاستخدمه كطارد طبيعي للبعوض بوضع بضع قطرات على معصميك أو كاحليك.

 

المخملية Marigolds:

يمكن القول بأنها واحدة من أجمل الزهور البسيطة. تجلب المخملية إلى حديقة المنزل أكثر من مجرد بقع من الألوان الحمراء الساطعة والبرتقالية والصفراء. رائحتها جذابة أيضًا لأنف الإنسان ولكنها غير جذابة للغاية للبعوض. تقترح إيمي لورن نائب رئيس شركة مكافحة البعوض والقراد قسم البعوض زراعة المخملية في أواني بوضعها بالقرب من نقاط دخول البعوض إلى المنزل مثل النوافذ والمداخل أو ضع عدة أوعية من المخملية على سطح المنزل أو مكان الجلوس في الهواء الطلق لإبعاد البعوض.

 

الثوم Garlic:

لطالما استخدم الثوم لصد البعوض من قبل البشر. تناول الثوم يترك رائحة وطعم قوي في مجرى الدم مما يجعلك وجبة أقل لذة للبعوض. معظم الناس لا يفكرون في زراعة الثوم الذي قد يكون له تأثير مشابه على البعوض في حديقتك. رائحته القوية تطول من خلال براعمه ولن يرغب البعوض بالتواجد في أي جزء من المنطقة التي يزرع فيها الثوم.

 

المصدر : اخبار العلوم.